حكم تارك صلاة التراويح

No images found for حكم تارك صلاة التراويح

العنوان: حكم تارك صلاة التراويح

المقدمة:

صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إحيائها وإدراكها، ففي الحديث الذي رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

أولاً: مشروعية صلاة التراويح وأدلتها:

1. جاءت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على صلاة التراويح، منها ما رواه الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي في رمضان إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا يسلم، ثم يصلي أربعاً فلا يسلم، ثم يصلي ثلاثاً ويسلم.

2. صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إحيائها وإدراكها، ففي الحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى العشاء في جماعة ثم مكث حتى يصلي الصبح كتب له قيام ليلة)

3. صلاة التراويح من أفضل العبادات في شهر رمضان المبارك، وهي فرصة عظيمة للتقرّب إلى الله عز وجل وطلب مغفرته ورضوانه، ففي الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

ثانياً: فضائل صلاة التراويح:

1. صلاة التراويح من أسباب دخول الجنة، ففي الحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من صلى رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

2. صلاة التراويح من أسباب الحصول على الأجر العظيم، ففي الحديث الذي رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

3. صلاة التراويح من أسباب حصول المسلم على البركة في رزقه وصحته وعمره، ففي الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

ثالثاً: حكم تارك صلاة التراويح:

1. تارك صلاة التراويح مرتكب لذنب عظيم، ففي الحديث الذي رواه الإمام ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من ترك صلاة العشاء متعمدا فقد حبط عمله).

2. تارك صلاة التراويح معرض لعقوبة الله عز وجل، وذلك لقوله في الحديث الذي رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه: (من ترك صلاة العشاء متعمدا فقد حبط عمله).

3. تارك صلاة التراويح محروم من الأجر العظيم الذي رتب على صلاة التراويح، ففي الحديث الذي رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه).

رابعاً: أقوال العلماء في تارك صلاة التراويح:

1. قال الإمام ابن تيمية رحمه الله في كتابه الفتاوى: (صلاة التراويح ليست واجبة ولكنها سنة مؤكدة، ومن تركها عامدا متهاونا بها أثم).

2. وقال الإمام النووي رحمه الله في كتابه المجموع: (صلاة التراويح سنة مؤكدة بل قيل واجبة، ومن تركها بلا عذر شرعي أثم).

3. وقال الإمام ابن حجر الهيتمي رحمه الله في كتابه الفتاوى الكبرى: (صلاة التراويح سنة مؤكدة بل قيل واجبة، ومن تركها عامدا متهاونا بها أثم).

خامساً: أسباب ترك صلاة التراويح:

1. الكسل والتواني عن القيام إلى الصلاة.

2. عدم الشعور بأهمية صلاة التراويح ومكانتها العظيمة.

3. الانشغال بأمور الدنيا وملذاتها عن العبادة.

سادساً: طرق تشجيع الناس على صلاة التراويح:

1. تذكير الناس بفضل صلاة التراويح وأجرها العظيم وما يترتب عليها من مغفرة الذنوب ونيل الجنة.

2. حث الناس على صلاة التراويح وتشجيعهم عليها بأقوال حسنة وأفعال طيبة.

3. توفير الأجواء المناسبة لصلاة التراويح في المساجد وإشاعة روح الأخوة والمحبة بين المصلين.

سابعاً: الخاتمة:

صلاة التراويح من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على إحيائها وإدراكها، ومن تركها عامدا متهاونا بها أثم. ولذلك يجب على كل مسلم ومسلمة أن يحرص على أداء صلاة التراويح وأن يجتهد في إقامتها وإدراكها، رجاءً للأجر العظيم الذي رتب عليها ونيلًا لفضلها العظيم.

أضف تعليق