حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة

حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة

حكم دعاء الاستفتاح في الصلاة

مقدمة:

دعاء الاستفتاح هو الدعاء الذي يقال في بداية الصلاة بعد تكبيرة الإحرام، وهو سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله في صلاته، وفيه ذكر لله تعالى والثناء عليه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتعوذ من شرور النفس والشيطان.

أدلة مشروعية دعاء الاستفتاح:

1. ما رواه البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة قال: اللهم باعد بيني وبين خطيئاتي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطيئاتي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطيئاتي بالثلج والماء والبرد”.

2. ما رواه أبو داود والترمذي عن علي رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في صلاته: وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفًا مسلمًا وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين”.

3. ما رواه النسائي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في صلاته: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك وتعالى جدك، ولا إله غيرك”.

شروط دعاء الاستفتاح:

1. أن يكون بعد تكبيرة الإحرام وقبل قراءة الفاتحة.

2. أن يكون سرًا أي لا يجهر به المصلي.

3. أن يكون باللغة العربية، فإذا كان المصلي لا يعرف العربية فيجوز له أن يدعو بلغته.

أقسام دعاء الاستفتاح:

ينقسم دعاء الاستفتاح إلى قسمين:

1. الدعاء الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم: وهو الدعاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله في صلاته، مثل ما سبق ذكره في أدلة مشروعية دعاء الاستفتاح.

2. الدعاء غير الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم: وهو الدعاء الذي لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله في صلاته، لكنه جائز للمصلي أن يدعو به إذا كان مناسبًا لحالته، مثل الدعاء بالهداية والتوفيق والرحمة والمغفرة.

فضل دعاء الاستفتاح:

1. يستحب للمصلي أن يدعو بدعاء الاستفتاح، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله في صلاته.

2. دعاء الاستفتاح يهيئ قلب المصلي للصلاة، ويساعده على الخشوع فيها.

3. فيه ذكر لله تعالى والثناء عليه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتعوذ من شرور النفس والشيطان، وهذا كله من أسباب حصول الأجر والثواب للمصلي.

حكم ترك دعاء الاستفتاح:

ترك دعاء الاستفتاح لا يبطل الصلاة، ولكنه نقص فيها، ويجوز للمصلي أن يسجد للسهو إذا ترك دعاء الاستفتاح.

الخاتمة:

دعاء الاستفتاح سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله في صلاته، وفيه ذكر لله تعالى والثناء عليه، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، والتعوذ من شرور النفس والشيطان. يستحب للمصلي أن يدعو بدعاء الاستفتاح، لما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقوله في صلاته، وتركه لا يبطل الصلاة، ولكنه نقص فيها.

أضف تعليق