حكم قراءة القرآن من الجوال للحائض

حكم قراءة القرآن من الجوال للحائض

مقدمة

الحائض هي المرأة التي تمر بفترة الحيض، وهي فترة طبيعية تحدث لدى النساء كل شهر، وتدوم عادةً من ثلاثة إلى سبعة أيام. وخلال هذه الفترة، تُمنع المرأة من الصلاة والصيام وقراءة القرآن الكريم.

حكم قراءة القرآن من الجوال للحائض

اختلف الفقهاء في حكم قراءة القرآن من الجوال للحائض، فذهب بعضهم إلى تحريمه، وذهب آخرون إلى جوازه.

الأدلة على تحريم قراءة القرآن من الجوال للحائض

استدل القائلون بتحريم قراءة القرآن من الجوال للحائض بقوله تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} [البقرة: 222].

وقالوا إن هذه الآية تدل على أن الحائض لا يجوز لها أن تقترب من القرآن الكريم، سواء كان ذلك بالقراءة أو بالمس أو بالاستماع.

الأدلة على جواز قراءة القرآن من الجوال للحائض

استدل القائلون بجواز قراءة القرآن من الجوال للحائض بقوله تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَرَاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ} [آل عمران: 7].

وقالوا إن هذه الآية تدل على أن القرآن الكريم من عند الله، وهو يُتلى ويُقرأ في كل الأوقات، سواء كان ذلك في حالة الطهارة أو في حالة الحيض.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض بصوت جهري؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض بصوت جهري، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى فتنة الرجال.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض بصوت خافت؟

ذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض بصوت خافت، بشرط ألا يسمعها الرجال.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض في الأماكن العامة؟

ذهب جمهور الفقهاء إلى أنه لا يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض في الأماكن العامة، لأن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى فتنة الرجال.

هل يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض في الخلوة؟

ذهب بعض الفقهاء إلى أنه يجوز قراءة القرآن من الجوال للحائض في الخلوة، بشرط ألا يسمعها الرجال.

الخاتمة

اختلف الفقهاء في حكم قراءة القرآن من الجوال للحائض، فذهب بعضهم إلى تحريمه، وذهب آخرون إلى جوازه. والراجح هو القول بجواز قراءة القرآن من الجوال للحائض بصوت خافت وفي الخلوة.

أضف تعليق