حكم قراءة القران في رمضان للحائض

حكم قراءة القران في رمضان للحائض

العنوان: حكم قراءة القرآن في رمضان للحائض

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد، فإن شهر رمضان هو شهر القرآن، وفيه تتضاعف الحسنات، وتتنزل الرحمات، وتفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وتصفد الشياطين، وهو شهر المغفرة والعتق من النيران، وفي هذا الشهر تتسارع الحسنات، وتتضاعف العبادات، ومن أعظم العبادات في هذا الشهر قراءة القرآن الكريم، فما حكم قراءة القرآن في رمضان للحائض؟

قراءة القرآن في رمضان للحائض:

1. حكم قراءة القرآن في رمضان للحائض:

– للعلماء رأيان في حكم قراءة القرآن للحائض:

– الرأي الأول: أن قراءة القرآن للحائض مكروهة وليس محرمة، ولكن الأولى تركه والاشتغال بذكر الله والاستغفار والدعاء، وذلك لما ورد عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كانت إحدانا تحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتؤمر بقضاء الصوم، ولا تؤمر بقضاء القرآن” رواه البخاري.

– الرأي الثاني: أن قراءة القرآن للحائض محرمة، واستدل أصحاب هذا الرأي بقول الله تعالى: {ولا تمسوهن وأنتم حبالى} [البقرة: 222]، قالوا: إن قراءة القرآن من المس المنهي عنه، وورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كنا نقرأ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن جنب، حتى نزلت هذه الآية: {ولا تمسوهن وأنتم حبالى}، فكنا بعد ذلك لا نقرأ” رواه البخاري.

2. الأدلة على جواز قراءة القرآن للحائض:

– يرى جمهور العلماء من المذاهب الأربعة والمشهور عند أئمة الفتوى أن قراءة القرآن للحائض جائزة ولا كراهة فيها، واستدلوا على ذلك بما يلي:

– أن عائشة رضي الله عنها قالت: “كانت إحدانا تحيض على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتؤمر بقضاء الصوم، ولا تؤمر بقضاء القرآن” رواه البخاري.

– أن قوله تعالى: {ولا تمسوهن وأنتم حبالى} [البقرة: 222]، نزلت في المتزوجات فقط، ولا تشمل الحائض.

3. الأدلة على تحريم قراءة القرآن للحائض:

– يرى بعض العلماء أن قراءة القرآن للحائض محرمة، واستدلوا على ذلك بما يلي:

– أن قوله تعالى: {ولا تمسوهن وأنتم حبالى} [البقرة: 222]، نص عام يشمل الحائض وغير الحائض.

– أن قراءة القرآن عبادة كالصلاة والصيام، والحائض ممنوعة من هاتين العبادتين، فيجب منعها من قراءة القرآن أيضًا.

4. حكم قراءة القرآن للحائض أثناء الحيض:

– جمهور العلماء على أن قراءة القرآن للحائض أثناء الحيض جائزة ولا كراهة فيها، وذلك لعدم وجود دليل صريح يمنع ذلك.

– أما من يرى أن قراءة القرآن للحائض محرمة، فيرى أن قراءتها للقرآن أثناء الحيض محرمة أيضًا، وذلك لأن الحيض مانع من أداء العبادات.

5. حكم قراءة القرآن للحائض بعد انقطاع الحيض:

– يرى جمهور العلماء أن قراءة القرآن للحائض بعد انقطاع الحيض جائزة ولا كراهة فيها، وذلك لأن الحائض بعد انقطاع حيضها تكون طاهرة، والطهارة شرط لصحة العبادات.

– أما من يرى أن قراءة القرآن للحائض محرمة، فيرى أن قراءتها للقرآن بعد انقطاع حيضها جائزة، وذلك لأن الحيض انتهى والطهارة عادت إليها.

6. حكم قراءة القرآن للحائض من المصحف:

– لا يجوز للحائض قراءة القرآن من المصحف، وذلك لأن المصحف من الأشياء التي لا يجوز مسها للحائض، وذلك لقول الله تعالى: {ولا تمسوهن وأنتم حبالى} [البقرة: 222].

– يجوز للحائض قراءة القرآن من الذاكرة أو من جهاز إلكتروني لا يحتوي على المصحف.

7. حكم قراءة القرآن للحائض في صلاة التراويح:

– يرى جمهور العلماء أن قراءة القرآن للحائض في صلاة التراويح جائزة ولا كراهة فيها، وذلك لأن صلاة التراويح ليست فريضة، والحائض ممنوعة من أداء الفرائض فقط.

– أما من يرى أن قراءة القرآن للحائض محرمة، فيرى أن قراءتها للقرآن في صلاة التراويح محرمة أيضًا، وذلك لأن صلاة التراويح عبادة كالصلاة والصيام، والحائض ممنوعة من هاتين العبادتين.

الخاتمة:

لا بأس بقراءة الحائض للقرآن بدون المصحف، خلال شهر رمضان المبارك، وذلك للأدلة الكثيرة التي تثبت عدم الحرمة، والآراء من العلماء التي تجيز بقراءته، إلا أنه يجب على الحائض عدم مس المصحف، لأن ذلك محرم.

أضف تعليق