خطبة عن أسباب رفع البلاء

No images found for خطبة عن أسباب رفع البلاء

الخطبة الأولى:

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

في هذا اليوم المبارك، جئتكم أيها الإخوة والأخوات بخطبة عن أسباب رفع البلاء، فالبلاء أقدار إلهية قد يبتلي الله بها عباده المؤمنين ليختبر صبرهم وإيمانهم، وقد يبتلي بها عباده الكافرين ليعاقبهم على كفرهم وفسقهم، وقد يبتلي بها عباده الصالحين ليرفع درجاتهم في الجنة.

أسباب رفع البلاء:

1. التوبة النصوح:

من أهم أسباب رفع البلاء التوبة النصوح، فإذا تاب العبد إلى الله تعالى من ذنوبه وخطاياه بصدق وإخلاص، فإن الله تعالى يغفر له ذنوبه ويرفع عنه البلاء، قال تعالى: “وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ” (النور:31).

2. الدعاء:

من أسباب رفع البلاء أيضًا الدعاء، فإذا دعا العبد إلى الله تعالى أن يرفع عنه البلاء، فإن الله تعالى يستجيب دعاءه ويرفع عنه البلاء، قال تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ” (البقرة:186).

3. الصبر:

من أسباب رفع البلاء أيضًا الصبر، فإذا صبر العبد على البلاء ولم يتسخطه، فإن الله تعالى يرفع عنه البلاء ويثيبه عليه، قال تعالى: “وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ” (الأنفال:46).

4. الإحسان إلى الآخرين:

من أسباب رفع البلاء أيضًا الإحسان إلى الآخرين، فإذا أحسن العبد إلى الآخرين من ماله أو نفسه أو لسانه، فإن الله تعالى يكافئه على ذلك برفع البلاء عنه، قال تعالى: “وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” (البقرة:195).

5. صلة الرحم:

من أسباب رفع البلاء أيضًا صلة الرحم، فإذا وصل العبد رحمه، فإن الله تعالى يزيد في رزقه ويرفع عنه البلاء، قال تعالى: “وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الأيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ” (النحل:91).

6. الإنفاق في سبيل الله:

من أسباب رفع البلاء أيضًا الإنفاق في سبيل الله، فإذا أنفق العبد ماله في سبيل الله، فإن الله تعالى يضاعف له أجره ويرفع عنه البلاء، قال تعالى: “وَالَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ” (البقرة:262).

7. ذكر الله تعالى:

من أسباب رفع البلاء أيضًا ذكر الله تعالى، فإذا ذكر العبد الله تعالى بلسانه وقلبه، فإن الله تعالى يذكره ويرفع عنه البلاء، قال تعالى: “وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا” (الأحزاب:35).

الخطبة الثانية:

خاتمة:

وفي الختام، أيها الإخوة والأخوات، فإن البلاء من أقدار الله تعالى التي لا يمكن للإنسان أن يتفاداها، ولكن يمكن للإنسان أن يدعو الله تعالى أن يرفع عنه البلاء، وأن يصبر على البلاء، وأن يتوب إلى الله تعالى من ذنوبه وخطاياه، وأن يحسن إلى الآخرين، وأن يوصل رحمه، وأن ينفق في سبيل الله، وأن يذكر الله تعالى بلسانه وقلبه، فإن الله تعالى يرفع البلاء عن عباده المؤمنين الصابرين المتقين.

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *