خطبة عن البدعة

No images found for خطبة عن البدعة

الخطبة: البدعة في الإسلام

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فإن من أهم وأعظم الأمور التي يجب على المسلم أن يتعلمها ويفهمها هي مسألة البدعة، وذلك لأنها من الأمور التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم بشدة، ونهى عنها أشد النهي، لما فيها من المفاسد العظيمة على الفرد والمجتمع.

تعريف البدعة:

البدعة لغة هي ضد السنة، وفي الاصطلاح الشرعي هي كل عبادة أو قول أو فعل أو عقيدة لم يرد بها شرع، أو هي كل ما لم يكن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يكن عليه السلف الصالح.

أنواع البدعة:

تنقسم البدعة إلى ثلاثة أنواع رئيسية هي:

1. البدعة الاعتقادية: وهي البدعة التي تكون في العقيدة، مثل القول بخلق القرآن، أو القول بأن الله تعالى جسم، أو القول بأن الرسول صلى الله عليه وسلم ليس خاتم الأنبياء والمرسلين.

2. البدعة العملية: وهي البدعة التي تكون في الأعمال، مثل الاحتفال بالمولد النبوي، أو الاحتفال برأس السنة الميلادية، أو الصلاة إلى غير الله تعالى.

3. البدعة القولية: وهي البدعة التي تكون في الأقوال، مثل القول بأن الحجاب ليس واجباً على المرأة، أو القول بأن الجهاد في سبيل الله ليس واجباً على الرجال.

حكم البدعة:

البدعة في الإسلام حرام بالإجماع، وقد حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم بشدة، ونهى عنها أشد النهي، فقال: “من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد”.

أضرار البدعة:

للبدعة مفاسد عظيمة على الفرد والمجتمع، منها:

1. تفرقة المسلمين وتشتيتهم: فالبدعة من أهم أسباب تفرقة المسلمين وتشتيتهم، وذلك لأن كل طائفة تدعي أنها على الحق وأن غيرها على الباطل، مما يؤدي إلى العداوة والبغضاء بين المسلمين.

2. إبطال الشريعة الإسلامية: فالبدعة من أهم أسباب إبطال الشريعة الإسلامية، وذلك لأنها تجعل الناس يبتعدون عن الشريعة ويستبدلون بها البدع والضلالات.

3. ضياع الأمة الإسلامية: فالبدعة من أهم أسباب ضياع الأمة الإسلامية، وذلك لأنها تضعف المسلمين وتجعلهم فريسة سهلة لأعدائهم.

أسباب البدعة:

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الوقوع في البدعة، منها:

1. الجهل بالدين: فالجهل بالدين من أهم أسباب الوقوع في البدعة، وذلك لأن الجاهل لا يعرف ما هو الحق وما هو الباطل، فيقع بسهولة في البدع والضلالات.

2. التقليد الأعمى: التقليد الأعمى من أهم أسباب الوقوع في البدعة، وذلك لأن المتقليد يقلد من يعتقد أنه عالم أو فقيه دون أن يتحقق من صحة ما يقوله، فيقع بسهولة في البدع والضلالات.

3. حب الظهور والشهرة: حب الظهور والشهرة من أهم أسباب الوقوع في البدعة، وذلك لأن البعض يبتدع بدعة ما من أجل أن يظهر بين الناس ويصبح مشهوراً.

طرق الوقاية من البدعة:

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسلم أن يتقي بها البدعة، منها:

1. تعلم العلم الشرعي: تعلم العلم الشرعي من أهم طرق الوقاية من البدعة، وذلك لأن العلم الشرعي يجعل المسلم يعرف ما هو الحق وما هو الباطل، فلا يقع بسهولة في البدع والضلالات.

2. الالتزام بالسنة النبوية: الالتزام بالسنة النبوية من أهم طرق الوقاية من البدعة، وذلك لأن السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم، وهي تحفظ المسلم من الوقوع في البدع والضلالات.

3. الحذر من أهل البدع والضلالات: الحذر من أهل البدع والضلالات من أهم طرق الوقاية من البدعة، وذلك لأنهم هم الذين ينشرون البدع والضلالات بين الناس، فإذا حذر منهم المسلم فلا يقع بسهولة في البدع والضلالات.

الخاتمة:

في الختام، فإن البدعة من الأمور الخطيرة التي حذر منها رسول الله صلى الله عليه وسلم بشدة، ونهى عنها أشد النهي، لما فيها من المفاسد العظيمة على الفرد والمجتمع. وعلى المسلم أن يتعلم العلم الشرعي ويدرس السنة النبوية ويلتزم بها ويحذر من أهل البدع والضلالات، وذلك من أجل أن يحمي نفسه من الوقوع في البدعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *