خطبة عن الرضا بما قسمه الله

No images found for خطبة عن الرضا بما قسمه الله

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فيا عباد الله، إن من أعظم نعم الله تعالى علينا أن جعلنا من عباده المسلمين، وأن هدانا إلى شريعته الغراء، وأن منَّ علينا برضاه عنا، ورحمته بنا.

الرضا بقضاء الله وقدره:

الرضا بقضاء الله وقدره هو التسليم لما قضاه الله تعالى علينا، وقبوله بقلب راضٍ ونفس مطمئنة، واليقين بأن ما قضاه الله تعالى هو خير لنا، وإن لم ندركه بعقولنا.

أسباب الرضا بقضاء الله وقدره:

1. الإيمان بالله تعالى: فالإيمان بالله تعالى يقتضي التسليم بقضائه وقدره، واليقين بأن ما قضاه الله تعالى هو خير لنا، وإن لم ندركه بعقولنا.

2. اليقين بأن الله تعالى حكيم عليم: فالله تعالى حكيم عليم، يعلم ما لا نعلم، ويقدر ما لا نقدر، وهو يفعل ما يشاء، ويحكم ما يريد، وما قضاه علينا فهو خير لنا، وإن لم ندركه بعقولنا.

3. الصبر على ابتلاءات الدنيا: فالصبر على ابتلاءات الدنيا من أسباب الرضا بقضاء الله وقدره، فالصبر يجعلنا نتحمل الصعوبات والشدائد، ويساعدنا على تقبلها بقلب راضٍ ونفس مطمئنة.

ثمار الرضا بقضاء الله وقدره:

1. نيل رضوان الله تعالى: فمن رضي بقضاء الله وقدره نال رضوان الله تعالى، ورحمته، ومغفرته.

2. السعادة في الدنيا والآخرة: فمن رضي بقضاء الله وقدره سعد في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا ينال الراحة النفسية والطمأنينة، وفي الآخرة ينال الجنة والنعيم المقيم.

3. العون على تحمل مصاعب الحياة: فمن رضي بقضاء الله وقدره أعانه الله تعالى على تحمل مصاعب الحياة، ويسر له أموره، ونصره على أعدائه.

كيفية تحقيق الرضا بقضاء الله وقدره:

1. تقوية الإيمان بالله تعالى: فتقوية الإيمان بالله تعالى يجعلنا نرضى بقضائه وقدره، ونعلم أن ما قضاه علينا هو خير لنا، وإن لم ندركه بعقولنا.

2. التفكر في نعم الله تعالى علينا: فالتفكر في نعم الله تعالى علينا يجعلنا نشعر بالرضا بقضائه وقدره، فالله تعالى أنعم علينا بنعم كثيرة، لا تعد ولا تحصى، ونحن لا نستحقها.

3. الصبر على ابتلاءات الدنيا: فالصبر على ابتلاءات الدنيا من أسباب الرضا بقضاء الله وقدره، فالصبر يجعلنا نتحمل الصعوبات والشدائد، ويساعدنا على تقبلها بقلب راضٍ ونفس مطمئنة.

فضل الرضا بقضاء الله وقدره:

1. الدخول في زمرة الصابرين: فمن رضي بقضاء الله وقدره دخل في زمرة الصابرين، والصابرون لهم أجر عظيم عند الله تعالى.

2. نيل محبة الله تعالى: فمن رضي بقضاء الله وقدره نال محبة الله تعالى، ومحبة الله تعالى أعظم نعمة يمكن أن ينالها الإنسان.

3. الفوز برضا الله تعالى: فمن رضي بقضاء الله وقدره فاز برضا الله تعالى، ورضا الله تعالى هو الغاية القصوى التي يسعى إليها كل مسلم.

الخاتمة:

عباد الله، إن الرضا بقضاء الله وقدره من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، فنسأل الله تعالى أن يرضى عنا، وأن يجعلنا من الراضين بقضائه وقدره، وأن يرزقنا الصبر على ابتلاءات الدنيا، وأن يجعلنا من الصابرين الذين ينالون أجرًا عظيمًا عند الله تعالى.

أضف تعليق