خطبة عن شدة البرد

خطبة عن شدة البرد

الخطبة:

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

شدّة البرد:

الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض، وجعل لكل شيء قدرًا، سبحانه وتعالى، لقد خلق الله تعالى الكون في نظام دقيق ومتوازن، فيه من العجائب ما لا يحصى، ومن أسراره ما لا يُدرك، ومن مظاهر خلقه البديعة تناوب الليل والنهار، وتغير الفصول الأربعة، فلكل فصل من هذه الفصول جماله الخاص، وأجواؤه المميزة، وطقسه المختلف.

آثار شدة البرد على صحة الإنسان:

شدّة البرد من الظواهر الطبيعية التي لها تأثير كبير على صحة الإنسان، فقد تتسبب في حدوث العديد من الأمراض، مثل: نزلات البرد، والإنفلونزا، والالتهاب الرئوي، والتهاب الشعب الهوائية، كما يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنها قد تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية.

الوقاية من شدة البرد:

الحمد لله الذي جعل لنا من كل شيء وقاية، سبحانه وتعالى، لقد خلق الله تعالى لنا في كل شيء وقاية من ضرره، فكما خلق لنا الليل لنستريح فيه من عناء النهار، خلق لنا البرد لنستريح فيه من حرارة الصيف، وعلمنا كيف نقي أنفسنا من أضرار البرد القارس، فمن طرق الوقاية من شدة البرد:

1. ارتداء الملابس الثقيلة:

من أهم طرق الوقاية من شدة البرد ارتداء الملابس الثقيلة التي تحمي الجسم من برودة الجو، ويفضل ارتداء عدة طبقات من الملابس الخفيفة بدلًا من طبقة واحدة ثقيلة، فهذا يساعد على حبس الهواء الدافئ بين الطبقات، وبالتالي الحفاظ على حرارة الجسم.

2. تغطية الرأس والرقبة واليدين:

يجب الحرص على تغطية الرأس والرقبة واليدين جيدًا، لأن هذه المناطق أكثر عرضة لفقدان الحرارة، ويمكن ارتداء قبعة أو وشاح أو كلاهما لتغطية الرأس والرقبة، وارتداء قفازات لحماية اليدين.

3. شرب السوائل الدافئة:

الحمد لله الذي جعل لنا في كل شيء شفاء، سبحانه وتعالى، لقد خلق الله تعالى لنا في كل شيء شفاء من دوائه، فمن طرق الوقاية من شدة البرد شرب السوائل الدافئة، مثل: الشاي، والقهوة، والمرق، فهذه السوائل تساعد على تدفئة الجسم من الداخل.

4. تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية:

من طرق الوقاية من شدة البرد أيضًا تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، مثل: اللحوم الحمراء، والأسماك، والدواجن، والمكسرات، فهذه الأطعمة تساعد على توليد الحرارة في الجسم.

5. تجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة:

من الأفضل تجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة في أيام شدة البرد، فالبقاء في المنزل يساعد على حماية الجسم من البرودة القارسة، وإذا اضطررت للخروج، تأكد من ارتداء الملابس الثقيلة وتغطية الرأس والرقبة واليدين جيدًا.

6. استخدام أجهزة التدفئة بحذر:

استخدام أجهزة التدفئة ضروري في أيام شدة البرد، ولكن يجب استخدامها بحذر، وتجنب تركها تعمل لفترات طويلة دون مراقبة، فقد يؤدي ذلك إلى نشوب حريق أو تسرب غاز أول أكسيد الكربون، وهو غاز سام يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

7. الاهتمام بتدفئة المنزل:

من المهم الاهتمام بتدفئة المنزل في أيام شدة البرد، وذلك عن طريق إغلاق النوافذ والأبواب جيدًا، واستخدام أجهزة التدفئة المناسبة، وتغطية الأرضيات بالسجاد أو البسط.

الخاتمة:

الحمد لله على نعمة البرد، سبحانه وتعالى، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، لقد من الله تعالى علينا بنعمة البرد التي تساعدنا على الاستراحة من حرارة الصيف، وتحمي أجسامنا من الأمراض، ولكن يجب علينا أن نحذر من شدة البرد، وأن نتخذ التدابير اللازمة للوقاية منه، حتى نتمتع بصحة جيدة في جميع فصول السنة.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *