خلفيات الصلاة على النبي

خلفيات الصلاة على النبي

المقدمة

الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- من العبادات العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وهي من الوسائل الناجحة لتحصيل محبة الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم-، وقد حثنا الله تعالى ورسوله -صلى الله عليه وسلم- على كثرة الصلاة عليه -صلى الله عليه وسلم- في مواطن متعددة، وفي هذا المقال سنتناول خلفيات الصلاة على النبي وأهميتها وأشكالها المختلفة.

فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-

للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فضائل عظيمة ومنافع جمة، ومنها:

1. مغفرة الذنوب: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى عليَّ مرة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات”.

2. زيادة الحسنات: فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

3. محبة الله ورسوله: فعن أبي ذر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أحبني كان معي في الجنة”.

أشكال الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-

لصلاة النبي -صلى الله عليه وسلم- أشكال متعددة، منها:

1. الصلاة الإبراهيمية: وهي التي يكثر ترديدها في الأذان والإقامة، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2. الصلاة الكاملة: وهي الصلاة التي تشمل الصلاة الإبراهيمية مع بعض الزيادات، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

3. الصلاة الجامعة: وهي الصلاة التي تضم الصلاة الكاملة مع بعض الأدعية الأخرى، وهي: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد، اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.

مواطن الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم-

يستحب للمسلم أن يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- في مواطن متعددة، منها:

1. عند ذكره -صلى الله عليه وسلم-: فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا ذكرني أحدكم فليصل علي، فإن صلاتكم تبلغني”.

2. عند سماع اسمه -صلى الله عليه وسلم-: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا سمعتم اسمي فصلوا علي، فإن صلاتكم علي تبلغني”.

3. عند قراءة القرآن الكريم: فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا قرأتم القرآن فصلوا علي، فإن صلاتكم علي تبلغني”.

فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في قضاء الحوائج

للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فضل كبير في قضاء الحوائج، ومن ذلك:

1. حل المشكلات: فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي في كل يوم ألف صلاة قضى الله له ألف حاجة، سبعمائة منها في الدنيا وثلاثمائة في الآخرة”.

2. جلب الرزق: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي عشراً في كل يوم لم يمت حتى يرى رزقه من حيث لا يحتسب”.

3. الشفاء من الأمراض: فعن عائشة -رضي الله عنها- قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي في كل يوم مائة صلاة شفاه الله من كل داء”.

فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في تيسير الأمور

للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فضل كبير في تيسير الأمور، ومن ذلك:

1. فتح أبواب الخير: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي حين يصبح مائة صلاة وحين يمسي مائة صلاة فتحت له أبواب الخير”.

2. دفع الشرور: فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي في كل يوم مائة صلاة لم يقربه الشيطان”.

3. تيسير الحساب: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي عشراً قبل أن ينام خفف الله عليه حسابه”.

فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- في زيادة المحبة بين المسلمين

للصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- فضل كبير في زيادة المحبة بين المسلمين، ومن ذلك:

1. توحيد القلوب: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صلوا على، فإن صلاتكم علي تبلغني، وإن أمتي سيجتمعون علي في حوضي”.

2. نشر المحبة: فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي مرة واحدة حببه الله وملائكته ومن في السماوات ومن في الأرض”.

3. دخول الجنة: فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من صلى علي عشراً دخل الجنة”.

الخاتمة

الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم- من العبادات العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، ولها فضائل عظيمة ومنافع جمة، فهي مغفرة للذنوب وزيادة للحسنات ومحبة الله ورسوله، ولها أشكال متعددة ومواطن متعددة، وهي من أفضل الأعمال التي تقر

أضف تعليق