دعاء أنس بن مالك الذي أنقذه من الحجاج

دعاء أنس بن مالك الذي أنقذه من الحجاج

مقدمة

دعاء أنس بن مالك الذي أنقذه من الحجاج

أنيس بن مالك الأنصاري الخزرجي (توفي سنة 93 هـ)، هو أحد الصحابة البدريين الذين شهدوا غزوة بدر، وكان خادم النبي صلى الله عليه وسلم، وكان من أكثر الناس حديثًا عنه. كان أنس بن مالك معروفًا بحبه للنبي صلى الله عليه وسلم، وكان دائمًا ملازمًا له، وكان يحفظ عنه الكثير من الأحاديث النبوية.

الحجاج بن يوسف الثقفي

الحجاج بن يوسف الثقفي (توفي سنة 95 هـ)، هو أمير أموي وقائد عسكري، تولى حكم العراق والحجاز واليمن، وكان معروفًا بقسوته وبطشه. كان الحجاج بن يوسف الثقفي يكنّ العداء للصحابة والتابعين، وكان يضطهدهم ويؤذيهم.

سبب اضطهاد الحجاج بن يوسف الثقفي لأنيس بن مالك

كان أنس بن مالك من الصحابة الذين أدركوا خلافة الحجاج بن يوسف الثقفي، وكان الحجاج بن يوسف الثقفي يكره أنس بن مالك لأنه كان من أصحاب علي بن أبي طالب، وكان أنس بن مالك من الذين رفضوا مبايعة يزيد بن معاوية، وكان الحجاج بن يوسف الثقفي يرى في أنس بن مالك عدوًا له.

ملاحقة الحجاج بن يوسف الثقفي لأنيس بن مالك

كان الحجاج بن يوسف الثقفي يلاحق أنس بن مالك ويطارده، وكان يريد قتله، وكان أنس بن مالك يفر من الحجاج بن يوسف الثقفي من مكان إلى آخر، وكان يتنقل بين القبائل العربية من أجل الاختفاء عن الحجاج بن يوسف الثقفي.

دعاء أنس بن مالك الذي أنقذه من الحجاج بن يوسف الثقفي

كان أنس بن مالك كثير الدعاء، وكان يدعو الله أن ينجيه من الحجاج بن يوسف الثقفي، وكان يقول: “اللهم إني أسألك أن تنجيني من الحجاج بن يوسف الثقفي، وأن تكفيني شره، وأن تحفظني من ظلمه”.

استجابة الله لدعاء أنس بن مالك

استجاب الله لدعاء أنس بن مالك، وأنجاه من الحجاج بن يوسف الثقفي، ومات الحجاج بن يوسف الثقفي قبل أن يتمكن من قتل أنس بن مالك. توفي أنس بن مالك في البصرة سنة 93 هـ، عن عمر يناهز 103 سنوات.

خاتمة

كان دعاء أنس بن مالك الذي أنقذه من الحجاج بن يوسف الثقفي من الأدعية المشهورة، وكان هذا الدعاء من الأدعية التي استجاب الله لها، وكان أنس بن مالك من الصحابة الذين حباه الله بمكانة عظيمة، وكان من الصحابة الذين نالوا شرف رؤية النبي صلى الله عليه وسلم وملازمته.

أضف تعليق