دعاء انس بن مالك على الحجاج

دعاء انس بن مالك على الحجاج

المقدمة

الحجاج بن يوسف الثقفي هو واحد من أكثر الشخصيات إثارة للجدل في التاريخ الإسلامي. كان واليًا أمويًا على العراق وخراسان والحجاز، اشتهر بقسوته وجبروته. وقد دعا عليه الكثير من الصحابة والتابعين، ومن أشهرهم أنس بن مالك.

دعاء أنس بن مالك على الحجاج

كان أنس بن مالك من الصحابة الذين شهدوا عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان من المقربين إليه. وقد روى عنه الكثير من الأحاديث النبوية. وكان أنس شديد البغض للحجاج، ودعا عليه كثيرًا.

أسباب دعاء أنس بن مالك على الحجاج

هناك العديد من الأسباب التي دفعت أنس بن مالك إلى الدعاء على الحجاج. من هذه الأسباب:

قسوة الحجاج وجبروته.

ظلم الحجاج للناس.

محاربة الحجاج لأهل البيت.

قتل الحجاج للعديد من الصحابة والتابعين.

دعاء أنس بن مالك على الحجاج في قتل عبد الله بن الزبير

كان عبد الله بن الزبير من الصحابة الذين ثاروا على الحجاج. وقد حاصره الحجاج في مكة المكرمة وقتله. وكان أنس بن مالك من الذين حزنوا كثيرًا على مقتل عبد الله بن الزبير، ودعا على الحجاج كثيرًا بسبب ذلك.

دعاء أنس بن مالك على الحجاج في قتل سعيد بن جبير

كان سعيد بن جبير من التابعين الذين اشتهروا بعلمهم وورعهم. وقد قتله الحجاج بسبب موقفه من ثورة عبد الله بن الزبير. وكان أنس بن مالك من الذين حزنوا كثيرًا على مقتل سعيد بن جبير، ودعا على الحجاج كثيرًا بسبب ذلك.

دعاء أنس بن مالك على الحجاج في قتل محمد بن الأشعث

كان محمد بن الأشعث من التابعين الذين ثاروا على الحجاج. وقد قتله الحجاج بسبب موقفه من ثورة عبد الله بن الزبير. وكان أنس بن مالك من الذين حزنوا كثيرًا على مقتل محمد بن الأشعث، ودعا على الحجاج كثيرًا بسبب ذلك.

استجابة دعاء أنس بن مالك على الحجاج

استجاب الله لدعاء أنس بن مالك على الحجاج، وقتل الحجاج سنة 95 هـ. وقد توفي الحجاج وهو في حالة يرثى لها، وكان موته سببًا في فرح المسلمين.

الخاتمة

كان أنس بن مالك من الصحابة الذين شهدوا عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان من المقربين إليه. وقد روى عنه الكثير من الأحاديث النبوية. وكان أنس شديد البغض للحجاج، ودعا عليه كثيرًا. وقد استجاب الله لدعاء أنس بن مالك على الحجاج، وقتل الحجاج سنة 95 هـ. وقد توفي الحجاج وهو في حالة يرثى لها، وكان موته سببًا في فرح المسلمين.

أضف تعليق