دعاء المطر دعاء المطر

دعاء المطر دعاء المطر

دعاء المطر

مقدمة:

المطر، تلك النعمة الإلهية العظيمة، حياةٌ للأرض وأهلها، فهو يروي الزرع ويحيي الحرث ويسرّي البال. وللمسلمين دعاءٌ خاصٌ بالمطر سُمّي (دعاء المطر)، وهم يرفعون أيديهم إلى السماء بخشوعٍ وتضرُّع، يطلبون من الله تعالى أن ينزل عليهم الغيث.

أدعية لاستنزال المطر:

1. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى المطر، قال: (اللهم صيباً هنيئاً، اللهم لا تجعله عذاباً ولا بلاءً، اللهم أنزله في مكان ذي زرع وأشجار، يا رب العالمين، اللهم أنت تنزل الغيث ونحن لا ننزله، أنت ترحم العباد ونحن لا نرحمهم، اللهم اجعله غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار)”.

وعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم اسقنا مطراً غيثاً مغيثاً، مريعاً، نافعاً غير ضار”.

2. دعاء الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

روي عن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يدعو عند نزول المطر: “اللهم إني أسألك أن تجعله غيثاً هنيئاً، وأن تجعله غيثاً مغيثاً، وأن تجعله غيثاً نافعاً، وأن تجعله غيثاً راوياً، وأن تجعله غيثاً مباركاً، وأن تجعله غيثاً معجلاً، وأن تجعله غيثاً مريئاً”.

3. دعاء الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه:

عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه دعا عند نزول المطر: “اللهم اجعل هذا المطر رحمةً ولا تجعله عذاباً، اللهم اجعله غيثاً ولا تجعله فتنةً، اللهم اجعله ربيعاً ولا تجعله حرباً، اللهم اجعله سكينةً ولا تجعله فتنةً”.

4. دعاء الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه:

عن الصحابي الجليل سلمان الفارسي رضي الله عنه أنه دعا عند نزول المطر: “اللهم اجعل هذا المطر رحمةً لنا، اللهم اجعل هذا المطر غيثاً لنا، اللهم اجعل هذا المطر نافعاً لنا، اللهم اجعل هذا المطر مباركاً لنا”.

5. دعاء الوالدين:

يمكن للوالدين أن يدعو الله تعالى أن ينزل عليهم المطر والغيث، وذلك بقولهم: “اللهم أنزل علينا الغيث، اللهم سقينا مطراً نافعاً، اللهم اجعل هذا المطر رحمةً لنا، اللهم بارك لنا في هذا الماء المبارك الذي أنزلته علينا”.

6. دعاء المسافر:

للمسافر أن يدعو الله أن ينزل المطر عليه أثناء سفره، وذلك ليجعله وسيلةً لراحته وتيسير سفره، فيقول: “اللهم أسهل علينا السفر، اللهم هبّ علينا نسمةً باردةً، اللهم سقينا مطراً نافعاً”.

7. دعاء الناس في كل مكان:

يمكن للناس أن يتضرعوا إلى الله تعالى أن ينزل عليهم المطر في كل مكان، سواءً في البلدان التي تعاني من الجفاف والقحط، أو في البلدان التي تتعرض للفيضانات والسيول، وذلك بقولهم: “اللهم أنزل علينا المطر، اللهم أسقنا مطراً نافعاً، اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة”.

خاتمة:

المطر رحمة من الله تعالى، وهو نعمة عظيمة لا يمكن الاستغناء عنها، ولذلك يجب علينا أن نرفع أيدينا إلى السماء بخشوعٍ وتضرُّع، وندعو الله تعالى أن ينزل علينا المطر والغيث، وأن يجعله رحمةً لنا وليس عذاباً، وأن ينفعنا به ولا يضرنا.

أضف تعليق