دعاء بعد سورة البقرة اللهم أرزقني فضلها

دعاء بعد سورة البقرة اللهم أرزقني فضلها

دعاء بعد سورة البقرة اللهم أرزقني فضلها

مقدمة:

تعتبر سورة البقرة من أعظم سور القرآن الكريم، وقد نزلت في المدينة المنورة، وهي من أطول السور في القرآن الكريم، وتتكون من 286 آية، وقد سميت بهذا الاسم لأنها ذكرت فيها قصة بقرة بني إسرائيل. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على قراءة سورة البقرة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة”.

فضل قراءة سورة البقرة:

فضل قراءة سورة البقرة عظيم وكبير، وقد ورد في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومنها ما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل بيته شيطان تلك الليلة”.

1. زيادة الرزق:

من فضائل قراءة سورة البقرة أنها تزيد الرزق، فقد روى الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل بيته شيطان تلك الليلة، ويزيد رزقه”.

2. شفاء الأمراض:

من فضائل قراءة سورة البقرة أنها تشفي الأمراض، فقد روى الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اقرءوا سورة البقرة فإنها شفاء من كل داء إلا السام”.

3. الحفظ من السحر والشياطين:

من فضائل قراءة سورة البقرة أنها تحفظ من السحر والشياطين، فقد روى الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في بيته لم يدخله شيطان ثلاث ليال”.

4. تيسير الأمور:

من فضائل قراءة سورة البقرة أنها تيسر الأمور، فقد روى الإمام أحمد عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة الجمعة غفر له ذنوبه بين الجمعتين”.

5. دخول الجنة:

من فضائل قراءة سورة البقرة أنها تدخل الجنة، فقد روى الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة وال عمران في ليلة كتب له قنطار من الأجر”.

6. ثواب عظيم:

من فضائل قراءة سورة البقرة أنها يثاب عليها بثواب عظيم، فقد روى الإمام ابن ماجه عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة كتب له عشر حسنات”.

7. رضا الله تعالى:

من فضائل قراءة سورة البقرة أنها يرضى الله تعالى، فقد روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يقم بها إلا لله تعالى رضي الله عنه”.

دعاء بعد سورة البقرة:

ورد في السنة النبوية الشريفة أدعية كثيرة يمكن الدعاء بها بعد قراءة سورة البقرة، ومن هذه الأدعية ما يلي:

1. الدعاء بزيادة الرزق:

“اللهم ارزقني من فضلك ورزقك الواسع، وبارك لي في رزقي، واكفني شر الحاجة والفقر، وافتح علي أبواب الرزق من حيث لا أحتسب”.

2. الدعاء بفتح الأبواب المغلقة:

“اللهم افتح لي أبواب رحمتك وبركاتك، ويسر لي أموري، وحقق لي أمنياتي، ونور طريقي، وسهل لي سبيلي، وأعنّي ووفقني لكل خير”.

3. الدعاء بالشفاء من الأمراض:

“اللهم اشفني واعفني من كل مرض وعلّة، وارحم ضعفي وهواني، وألبسني ثوب الصحة والعافية، وارزقني بدنًا سليمًا وقلبًا مطمئنًا”.

خاتمة:

قراءة سورة البقرة من العبادات العظيمة التي لها فضل كبير، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على قراءتها، كما وردت العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها بعد قراءتها. ونسأل الله تعالى أن ينفعنا بما فيها من خير وأن يرزقنا فضلها.

أضف تعليق