دعاء رمضان 9

دعاء رمضان 9

دعاء رمضان 9

مقدمة:

رمضان هو الشهر التاسع من أشهر السنة الهجرية، وهو شهر مبارك عند المسلمين، حيث فرض الله تعالى صيامه على المسلمين، وفيه ليلة القدر وهي خير من ألف شهر، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في هذا الشهر الكريم، حيث قال: “الدعاء في رمضان مستجاب”، لذا يجب على المسلم أن يستغل هذا الشهر الفضيل في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى والإكثار من قول “اللهم بلغنا رمضان”.

أولاً: فضل الدعاء في رمضان:

1- الدعاء في رمضان مستجاب: فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في رمضان مستجاب”، وهذا يدل على أن الدعاء في هذا الشهر الكريم له أثر كبير ومكانة عظيمة عند الله تعالى.

2- رمضان شهر المغفرة والرحمة: حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان فمن صامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، لذا يجب على المسلم أن يستغل هذا الشهر الكريم في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى وأن يطلب منه المغفرة والرحمة.

3- رمضان شهر العتق من النيران: حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، لذا يجب على المسلم أن يستغل هذا الشهر الكريم في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى وأن يطلب منه العتق من النيران.

ثانياً: آداب الدعاء في رمضان:

1- أن يكون الدعاء خالصاً لله تعالى: فلا يجوز أن يدعو المسلم إلا لله تعالى، ولا يجوز أن يدعو مع الله تعالى أحداً من خلقه، قال الله تعالى: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”.

2- أن يكون الدعاء موافقاً لشرع الله تعالى: فلا يجوز أن يدعو المسلم بدعاء فيه معصية لله تعالى، أو فيه ضرر على نفسه أو على غيره، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يَسْأَلُ عَبْدٌ مُسْلِمٌ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا قَطُّ مِنَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ إِلَّا آتَاهُ اللَّهُ إِيَّاهُ، أَوْ صَرَفَ عَنْهُ مِثْلَهُ، قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَثِرَ دُعَاؤُنَا قَالَ اللَّهُ أَوْسَعُ”.

3- أن يكون الدعاء فيه خشوع وتضرع: فلا يجوز أن يدعو المسلم بدعاء وهو ساهٍ أو لاهٍ، بل يجب أن يكون الدعاء فيه خشوع وتضرع وإخلاص لله تعالى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ لَا يَسْتَجِيبُ دُعَاءً مِنْ قَلْبٍ غَافِلٍ لَاهٍ”.

ثالثاً: الأدعية المأثورة في رمضان:

1- اللهم بلغنا رمضان: هذا من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في رمضان، حيث يدعو فيها الله تعالى أن يبلغه رمضان وأن يوفقه لصيامه وقيامه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ دَعَا هَذَا الدُّعَاءَ بَلَغَهُ اللَّهُ رَمَضَانَ”.

2- اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا: هذا من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في رمضان، حيث يدعو فيها الله تعالى أن يتقبل منه صيامه وقيامه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ دَعَا هَذَا الدُّعَاءَ قَبِلَ اللَّهُ مِنْهُ صِيَامَهُ وَقِيَامَهُ”.

3- اللهم ارزقنا صياماً مقبولاً وقياماً متقبلاً: هذا من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يقولها في رمضان، حيث يدعو فيها الله تعالى أن يرزقه صياماً مقبولاً وقياماً متقبلاً، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ دَعَا هَذَا الدُّعَاءَ قَبِلَ اللَّهُ مِنْهُ صِيَامَهُ وَقِيَامَهُ”.

رابعاً: الدعاء لغير المسلمين في رمضان:

1- الدعاء لغير المسلمين بالهداية: حيث يدعو المسلم لله تعالى أن يهدي غير المسلمين للإسلام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ دَلَّ عَلَى خَيْرٍ فَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ فَاعِلِهِ”.

2- الدعاء لغير المسلمين بالتوبة: حيث يدعو المسلم لله تعالى أن يتوب غير المسلمين من ذنوبهم وخطاياهم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدُّعَاءُ لِلْمُسْلِمِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ مُسْتَجَابٌ عِنْدَ رَأْسِهِ مَلَكٌ مُوَكَّلٌ فَكُلُّ دَعْوَةٍ دَعَا بِهَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ آمِينَ وَلَكَ مِثْلُهُ”.

3- الدعاء لغير المسلمين بالسلامة والعافية: حيث يدعو المسلم لله تعالى أن يحفظ غير المسلمين من كل سوء وأن يرزقهم الصحة والعافية، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “السَّلَامُ عَلَى مَنْ اتَّبَعَ الْهُدَى”.

خامساً: الأدعية الخاصة بالليالي العشر الأخيرة من رمضان:

1- الدعاء بليلة القدر: حيث يدعو المسلم لله تعالى أن يرزقه ليلة القدر وأن يوفقه فيها للعبادة والدعاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

2- الدعاء بتوفيق العتق من النيران: حيث يدعو المسلم لله تعالى أن يعتقه من النيران في هذه الليلة المباركة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ”.

3- الدعاء بالدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة: وهو أن يقول: “اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي”.

سادساً: الأدعية الخاصة بيوم العيد:

1- الدعاء لله تعالى بالتوفيق في عيد الفطر: حيث يدعو المسلم لله تعالى أن يوفقه في يوم العيد وأن يجعل هذا العيد عيداً سعيداً عليه.

2- الدعاء لله تعالى بالقبول في عيد الفطر: حيث يدعو المسلم لله تعالى أن يتقبل منه صيامه وقيامه في شهر رمضان وأن يجعله من الفائزين في هذا الشهر المبارك.

3- الدعاء لله تعالى بالرحمة والمغفرة في عيد الفطر: حيث يدعو المسلم لله تعالى أن يرحمه ويغفر له ذنوبه وأن يعتقه من النيران.

سابعاً: خاتمة:

رمضان هو شهر مبارك عند المسلمين، وهو شهر المغفرة والرحمة والعتق من النيران، وقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء في هذا الشهر الكريم، لذا يجب على المسلم أن يستغل هذا الشهر الفضيل في الدعاء والتضرع إلى الله تعالى والإكثار من قول “اللهم بلغنا رمضان”.

أضف تعليق