دعاء زيارة القبور ابن باز

دعاء زيارة القبور ابن باز

دعاء زيارة القبور ابن باز

مقدمة

زيارة القبور من الأمور المستحبة في الإسلام، وقد حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، لما فيها من تذكير بالموت والآخرة، والاعتبار بحال من سبقنا إلى الدار الآخرة، والدعاء لهم بالمغفرة والرحمة. وقد روى ابن باز رحمه الله عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم في فضل زيارة القبور، منها قوله: (ما من مسلم يزور قبر أخيه المسلم، فيسلم عليه إلا رد الله عليه السلام، وكان له بكل خطوة يخطوها صدقة).

آداب زيارة القبور

هناك مجموعة من الآداب التي يجب مراعاتها عند زيارة القبور، منها:

1. السلام على أهل القبور: يجب على الزائر أن يسلم على أهل القبور عند دخوله إليها، وذلك بقوله: السلام عليكم يا أهل القبور، السلام عليكم يا أهل دار الغربة والوحدة، السلام عليكم يا أهل دار البلاء والفتنة.

2. الدعاء لأهل القبور: يجب على الزائر أن يدعو لأهل القبور بالمغفرة والرحمة، وذلك بقوله: اللهم اغفر لأهل القبور وارحمهم، اللهم أنزلهم منازل الصديقين والشهداء، اللهم نور قبورهم واجعل مثواهم الجنة.

3. قراءة القرآن عند القبور: يستحب للزائر أن يقرأ القرآن عند القبور، وذلك لما في ذلك من ثواب عظيم، ولما فيه من تذكير للموت والآخرة.

الأدعية التي تقال عند زيارة القبور

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أدعية كثيرة يمكن قولها عند زيارة القبور، منها:

1. اللهم اغفر لحينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا.

2. اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان.

3. اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

فضل زيارة القبور

وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل زيارة القبور، منها:

1. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من زار قبر أخيه المسلم، وسلم عليه، رد الله عليه السلام، وكان له بكل خطوة يخطوها صدقة).

2. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من مسلم يزور قبر أخيه المسلم، فيسأل الله له المغفرة إلا غفر له).

3. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من زار قبر والديه أو أحدهما في كل جمعة غفر له).

حكم زيارة القبور

زيارة القبور سنة مستحبة، وليست واجبة. يجوز للرجل زيارة قبر زوجته، والعكس صحيح. يجوز للمرأة زيارة قبر أبيها وأخوتها وأعمامها وأخوالها وأجدادها، والعكس صحيح. لا يجوز للمرأة زيارة قبر زوجها السابق.

مواضع زيارة القبور

يجوز زيارة القبور في أي وقت من النهار أو الليل. يستحب زيارة القبور يوم الجمعة، أو في آخر ساعة من يوم الخميس. يستحب زيارة القبور في الأعياد والمناسبات الدينية.

آثار زيارة القبور

لزيارة القبور آثار إيجابية كثيرة على النفس، منها:

1. تذكر الموت والآخرة: تساعد زيارة القبور على تذكر الموت والآخرة، وهذا من أهم الأمور التي يجب على المسلم أن يتذكرها دائمًا.

2. الاعتبار بحال من سبقنا: عند زيارة القبور، نرى قبور من سبقونا إلى الدار الآخرة، وهذا يذكرنا بأننا سنموت يومًا ما، وعلينا أن نستعد لذلك اليوم.

3. الدعاء لأهل القبور: عند زيارة القبور، ندعو لأهل القبور بالمغفرة والرحمة، وهذا من أفضل الأعمال التي يمكن أن نقدمها لهم.

الخاتمة

زيارة القبور من الأمور المستحبة في الإسلام، لما فيها من تذكير بالموت والآخرة، والاعتبار بحال من سبقنا إلى الدار الآخرة، والدعاء لهم بالمغفرة والرحمة. وقد وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل زيارة القبور، منها قوله: (من زار قبر أخيه المسلم، وسلم عليه، رد الله عليه السلام، وكان له بكل خطوة يخطوها صدقة).

أضف تعليق