دعاء زيارة القبور كتابه

دعاء زيارة القبور كتابه

زيارة القبور: كتابه

مقدمة

زيارة القبور سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد حث عليها في أحاديث كثيرة، فقال: “زوروا القبور فإنها تذكر الموت”، وقال: “من زار قبر أخيه المؤمن، فجلس عنده، واستغفر له، إلا غفر له”. وقد كان الصحابة والتابعون يحرصون على زيارة القبور والدعاء لأهلها، وكانت هذه الزيارة فرصة للتفكر في الموت والآخرة، والتذكير بأن الدنيا دار فانية، وأن الآخرة هي دار البقاء.

فضل زيارة القبور

لزيارة القبور فضائل كثيرة، منها:

1. تذكر الموت: فزيارة القبور تذكرنا بالموت، وبأن الدنيا دار فانية، وأن الآخرة هي دار البقاء. وهذا التذكر يجعلنا نتزهد في الدنيا وشهواتها، ونتحرى الأعمال الصالحة التي تنفعنا في الآخرة.

2. الدعاء لأهل القبور: فزيارة القبور فرصة للدعاء لأهلها، والاستغفار لهم. والدعاء لأهل القبور مستجاب، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من رجل يمر بقبر أخيه المؤمن، كان يعرفه في الدنيا، فيسلم عليه، إلا رد الله عليه روحه حتى يرد عليه السلام”.

3. الاعتبار: فزيارة القبور تجعلنا نعتبر بأحوال الموتى، ونتفكر في مصيرنا بعد الموت. وهذا الاعتبار يجعلنا نتوب إلى الله من ذنوبنا، ونتحلى بالصبر والرضا بقضاء الله وقدره.

آداب زيارة القبور

لزيارة القبور آداب يجب مراعاتها، منها:

1. السلام على أهل القبور: فيسن للمسلم أن يسلم على أهل القبور عند زيارتهم، فيقول: “السلام عليكم يا أهل القبور، رحمكم الله وغفر لكم”.

2. الدعاء لأهل القبور: يستحب للمسلم أن يدعو لأهل القبور بالرحمة والمغفرة، فيقول: “اللهم ارحم أهل هذه القبور، واغفر لهم ذنوبهم، وأسكنهم فسيح جناتك”.

3. عدم المشي بين القبور بالنعال: يكره للمسلم أن يمشي بين القبور بالنعال، لأن ذلك من عدم الاحترام لأهل القبور.

أوقات زيارة القبور

يجوز زيارة القبور في أي وقت من الأوقات، إلا أنه يستحب زيارتها في يوم الجمعة، وبعد صلاة العصر، وفي شهر رمضان المبارك.

من يزور القبور

يجوز زيارة القبور للرجال والنساء على حد سواء، إلا أنه يكره للنساء زيارة القبور في الليل.

دعاء زيارة القبور

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند زيارة القبور، منها:

1. دعاء زيارة القبور العام: “السلام عليكم يا أهل القبور، رحمكم الله وغفر لكم، وأسكنكم فسيح جناتك، إنا إن شاء الله بكم لاحقون، نسأل الله العافية”.

2. دعاء زيارة القبر الخاص: “اللهم ارحم عبدك (الاسم)، واغفر له ذنوبه، وأسكنه فسيح جناتك، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار”.

3. دعاء زيارة القبور في شهر رمضان: “اللهم ارحم موتى المسلمين، وموتى المسلمين، وموتى المؤمنين والمؤمنات، اللهم اغفر لهم ذنوبهم، وأسكنهم فسيح جناتك، اللهم اجعلهم من عتقائك من النار”.

الخاتمة

زيارة القبور سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولها فضائل كثيرة، منها: تذكر الموت، والدعاء لأهل القبور، والاعتبار. ويجب على المسلم أن يراعي آداب زيارة القبور، وأن يحرص على زيارة القبور في أوقاتها المستحبة. وهناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند زيارة القبور.

أضف تعليق