دعاء صبر أيوب

دعاء صبر أيوب

دعاء صبر أيوب

مُقدمة:

يعتبر دعاء صبر أيوب من الأدعية المأثورة عن الأنبياء، وقد حظي هذا الدعاء بمكانة عظيمة عند المسلمين بسبب ما فيه من معاني الصبر والتحمل واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى في الشدائد.

الفقرة الأولى:

يُعد قصة أيوب -عليه السلام- هي واحدة من القصص التي ذُكرت في القرآن الكريم للدلالة على صبره -عليه السلام-، فقد ابتُلي -عليه السلام- بقروح في جلده كما أنه لم يتمكن من العمل بسبب مرضه مما أدى إلى فقره الشديد الذي أصابه، بالإضافة إلى أن زوجته كانت في غاية الشقاء لعدم قدرتها على تحمل الوضع الذي وصل اليه أيوب -عليه السلام- إلا أنه رضي ولم يتذمر.

الفقرة الثانية:

واستمر صبر أيوب -عليه السلام- حتى أمر الله سبحانه وتعالى الملائكة بتلقين دعاء حيث دعا أيوب -عليه السلام- بهذا الدعاء:

قال -عليه السلام-: (يَا مَنْ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، يَا مَنْ أَنْزَلْتَ الشِّفَاءَ وَالدَّوَاءَ، يَا مَنْ لَا يُشْرِكُهُ فِي مُلْكِهِ أَحَدٌ، يَا مَنْ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ، يَا مَنْ هُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ، يَا مَنْ هُوَ أَكْرَمُ الْكَرِمِينَ، يَا مَنْ هُوَ أَعْظَمُ الْعَظِيمِينَ، يَا مَنْ هُوَ أَقْوَى الْقَوِيِّينَ، يَا مَنْ هُوَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ، يَا مَنْ هُوَ أَجَلُّ الْجَالِينَ، يَا مَنْ هُوَ أَكْرَمُ الْكَرِمِينَ، يَا مَنْ هُوَ أَكْرَمُ الْكَرِمِينَ، يَا مَنْ هُوَ أَكْرَمُ الْكَرِمِينَ).

الفقرة الثالثة:

رد الله سبحانه وتعالى على دعاء أيوب -عليه السلام- حيث قال: {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ}، وعاد أيوب -عليه السلام- إلى صحته ونشاطه وقوته كما رزقه الله سبحانه وتعالى بأبناء وأموال بدلًا من تلك التي قد خسرها.

الفقرة الرابعة:

يعد دعاء أيوب -عليه السلام- من أفضل الأدعية التي تُقال في حالة الضيق والشدة، حيث أن هذا الدعاء يحتوي على معاني عظيمة من الصبر واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، ويُقال أن من يواظب على قراءة دعاء أيوب -عليه السلام- فإن الله سبحانه وتعالى سيصبر على ابتلائه وسيفرج عنه كربه بإذن الله سبحانه وتعالى.

الفقرة الخامسة:

ويستحب قراءة دعاء أيوب -عليه السلام- في أي وقت وخاصًة في وقت الشدة والضيق، ويُستحب أيضًا قراءته قبل النوم وقبل الخروج من المنزل.

الفقرة السادسة:

يُفضل قراءة دعاء أيوب -عليه السلام- في صلاة الفجر وصلاة المغرب وصلاة العشاء.

الفقرة السابعة:

يُنصح بقراءة دعاء أيوب -عليه السلام- في حالة المرض أو الحزن أو الفقر أو أي شدة تواجَه الفرد.

خاتمة:

وفي ختام هذا المقال، ننصح جميع المسلمين بقراءة دعاء أيوب -عليه السلام- في أوقات الشدة والضيق، حيث أن هذا الدعاء يحتوي على معاني عظيمة من الصبر واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى.

أضف تعليق