دعاء عام هجري 1443

دعاء عام هجري 1443

بسم الله الرحمن الرحيم

دعاء عام هجري 1443

مقدمة

فضل الله سبحانه وتعالى المسلمين بنعمة عظيمة وهي نعمة صلاة الاستسقاء، وهي عبادة شرعية يلجأ إليها المسلمون في أوقات الجفاف وقلة الأمطار، وهي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإذا طلب الناس المطر من الله سبحانه وتعالى فإنهم لن يخيبوا، ولقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على صلاة الاستسقاء في مواقف عديدة، ومنها قوله: “المطر رحمة من الله تعالى، وإذا استسقى الناس بالأنبياء والصالحين استجيب لهم، وإذا استسقوا بالصبيان والنساء استجيب لهم”.

فضل صلاة الاستسقاء

1. تقرب العبد إلى الله سبحانه وتعالى: تعتبر صلاة الاستسقاء من أهم مظاهر التقرب إلى الله تعالى، فهي عبادة لله وحده لا شريك له، ولا يجوز أن يصليها أحد لغيره، فهي إظهار للمذلة والانكسار بين يدي الله سبحانه وتعالى، وبها يتقرب العبد إلى ربه، ويسأله الرحمة والمغفرة والعطاء.

2. نزول الأمطار: إن صلاة الاستسقاء سبب لنزول الأمطار، قال الله تعالى: “وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُم مُّنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُم مِّنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ” (الروم: 33)، فإذا اشتد الضر على الناس بسبب قلة الأمطار، فإنهم يتضرعون إلى الله سبحانه وتعالى ويدعونه أن ينزل عليهم الغيث، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا ترد دعوتهم: الداعي يوم عرفة، والداعي تحت المطر، وداعي المظلوم”.

3. دفع البلاء: إن صلاة الاستسقاء سبب لدفع البلاء، قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رأيتم الناس يستسقون فاستسقوا، فإن النداء قد ارتفع”، والمقصود من النداء هنا هو نداء جبريل عليه السلام إلى رب العزة بالتضرع والابتهال، وهذا النداء ينزل في دفع البلاء عن الناس.

كيفيـة صلاة الاستسقاء

1. صلاة ركعتين: يصلي المصلي ركعتين كصلاة العيد، يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة، وسورة “الغاشية”، وفي الركعة الثانية سورة الفاتحة، وسورة “النازعات”.

2. الخطبة: بعد الصلاة يخطب الإمام خطبة يذكر فيها فضل صلاة الاستسقاء، ويحث الناس على التوبة والاستغفار، ويدعو الله سبحانه وتعالى أن ينزل عليهم الغيث.

3. الدعاء: بعد الخطبة يدعو الإمام الله سبحانه وتعالى أن ينزل الغيث، ويرفع البلاء عن الناس، ويدعو للمسلمين بالنصر والتمكين.

آداب صلاة الاستسقاء

1. التوبة والاستغفار: يجب على المصلي أن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى من ذنوبه ومعاصيه، وأن يستغفره ويتضرع إليه أن يرحمه ويغفر له.

2. الخشوع والإنابة: يجب على المصلي أن يصلي صلاة الاستسقاء بخشوع وإنابة إلى الله سبحانه وتعالى، وأن يقبل على ربه بقلب خاشع وذليل.

3. التضرع والدعاء: يجب على المصلي أن يتضرع إلى الله سبحانه وتعالى ويدعوه أن ينزل عليه الغيث ويرفع عنه البلاء، وأن يدعو للمسلمين بالنصر والتمكين.

مواقف من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء

1. موقف النبي صلى الله عليه وسلم في عام الرمادة: في هذا العام الذي سمي بعام الرمادة، لم ينزل المطر لمدة طويلة، حتى بلغت شدة الجفاف إلى حد أن الناس كانوا يهرشون وجوههم بالأرض من شدة الجوع، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصحراء ومعه أصحابه، وهم يلبسون ثيابًا رثة، ويحملون التراب على رؤوسهم، فصلى صلاة الاستسقاء، فأنزل الله تعالى الغيث على الفور.

2. موقف النبي صلى الله عليه وسلم في عام الجدب: في هذا العام الذي سمي بعام الجدب، لم ينزل المطر لمدة طويلة أيضًا، حتى بلغت شدة الجفاف إلى حد أن الناس كانوا يأكلون لحوم الحيوانات الميتة، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى الصحراء ومعه أصحابه، فصلوا صلاة الاستسقاء، فأنزل الله تعالى الغيث على الفور.

3. موقف النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفتح: في هذا العام الذي سمي بعام الفتح، كان النبي صلى الله عليه وسلم في طريقه إلى مكة المكرمة لفتحها، فنزل المطر على المدينة المنورة، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه: “هل علمتم أن الله تعالى قد استجاب دعائي؟”.

الدعاء في صلاة الاستسقاء

1. اللهم إنا نسألك أن تنزل علينا الغيث، وأن ترحمنا برحمتك، وأن تكشف عنا البلاء، وأن ترفع عنا الضر، وأن تجعل عامنا هذا عام خير وبركة.

2. اللهم إنك أنت الغفور الرحيم، وإنك أنت أرحم الراحمين، فنسألك أن تغفر لنا ذنوبنا ومعاصينا، وأن تستجيب دعاءنا، وأن تنزل علينا الغيث.

3. اللهم أنت الذي خلقت السماوات والأرض، وأنت الذي رزقتنا هذا الخير، فنسألك أن تنزل علينا الغيث، وأن تجعل أرضنا خضراء، وأن تملأ أنهارنا وودياننا بالماء.

الخاتمـة

إن صلاة الاستسقاء هي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي عبادة شرعية يلجأ إليها المسلمون في أوقات الجفاف وقلة الأمطار، وهي سبب لنزول الأمطار، ودفع البلاء، وتقرب العبد إلى ربه، ولها آداب وشروط يجب مراعاتها، ومنها التوبة والاستغفار، والخشوع والإنابة، والتضرع والدعاء. وقد ذكرنا في هذا المقال فضل صلاة الاستسقاء، وكيفية صلاتها، وآدابها، ومواقف من حياة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء، والدعاء في صلاة الاستسقاء.

أضف تعليق