دعاء للاقصى والقدس

No images found for دعاء للاقصى والقدس

دعاء للاقصى والقدس

مقدمة:

تعتبر القدس والأقصى من أقدس الأماكن لدى المسلمين، وقد ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية العديد من الآيات والأحاديث التي تؤكد على مكانة هذه الأرض المباركة، وقد تعرضت القدس والأقصى على مر التاريخ للعديد من الاعتداءات والانتهاكات من قبل المحتلين، إلا أن المسلمين ظلوا متمسكين بحقوقهم في هذه الأرض المقدسة، ويدعون الله تعالى أن ينصرهم على أعدائهم ويحرر القدس والأقصى من الاحتلال.

1. فضل المسجد الأقصى في الإسلام:

– يعد المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وقد ذكر في القرآن الكريم في سورة الإسراء، حيث قال تعالى: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير”.

– وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الفضائل للمسجد الأقصى، منها ما رواه أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

– كما روى أبو ذر الغفاري عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “صلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة، وصلاة في المسجد النبوي بألف صلاة، وصلاة في المسجد الأقصى بخمسمائة صلاة”.

2. أهمية القدس للمسلمين:

– تعتبر القدس مدينة مباركة، وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم في سورة الإسراء، حيث قال تعالى: “ولقد باركنا حولهم وأورثناهم من جنات عدن وحللناهم فيها تحية وسلامًا”.

– وقد ورد في الأحاديث النبوية الشريفة العديد من الفضائل لمدينة القدس، منها ما رواه أبو أمامة الباهلي عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

– كما روى ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “خير بقعة على وجه الأرض، بيت المقدس”.

3. تاريخ القدس والأقصى:

– يعود تاريخ القدس والأقصى إلى آلاف السنين، وقد شهدت هذه الأرض المباركة العديد من الحضارات والثقافات، وقد تعرضت القدس والأقصى على مر التاريخ للعديد من الاعتداءات والانتهاكات من قبل المحتلين.

– وقد تمكن المسلمون من تحرير القدس والأقصى من الاحتلال الصليبي في عام 1244 ميلادي، وظلوا يحكمونها حتى عام 1948 ميلادي، عندما احتلت إسرائيل المدينة.

– وقد حاول اليهود منذ ذلك الحين تهويد المدينة وطرد سكانها العرب، إلا أنهم لم ينجحوا في ذلك، وظلت القدس والأقصى رمزًا للصمود والمقاومة.

4. انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقدس والأقصى:

– منذ احتلال إسرائيل للقدس عام 1948 ميلادي، وهي تقوم بانتهاكات ممنهجة لحقوق المقدسيين وللمقدسات الإسلامية في المدينة.

– وقد قامت إسرائيل بهدم العديد من المنازل والمباني العربية في القدس، كما قامت بمصادرة الأراضي وبناء المستوطنات عليها.

– كما قامت إسرائيل بتهويد المسجد الأقصى المبارك، حيث سمحت للمستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد وتدنيسه، كما قامت بفرض قيود على دخول المسلمين إلى المسجد.

5. صمود المقدسيين في وجه الاحتلال:

– على الرغم من كل الانتهاكات الإسرائيلية، إلا أن المقدسيين صمدوا في وجه الاحتلال وظلوا متمسكين بحقوقهم في المدينة المقدسة.

– وقد نظم المقدسيون العديد من الاحتجاجات والمظاهرات ضد الاحتلال، كما قاموا بإنشاء العديد من المؤسسات والجمعيات التي تعمل على دعم صمود المقدسيين وحماية المقدسات الإسلامية في المدينة.

– وقد نجح المقدسيون في إفشال العديد من مخططات الاحتلال لتهويد القدس والأقصى، إلا أنهم بحاجة إلى المزيد من الدعم من الدول العربية والإسلامية حتى يتمكنوا من تحرير المدينة المقدسة من الاحتلال.

6. موقف الدول العربية والإسلامية من القدس والأقصى:

– تدين الدول العربية والإسلامية جميعًا الاحتلال الإسرائيلي للقدس والأقصى، وتطالب إسرائيل بالانسحاب من المدينة المقدسة وإعادة الحقوق إلى أهلها.

– وقد تبنت العديد من الدول العربية والإسلامية قرارات في الأمم المتحدة تدين الاحتلال الإسرائيلي للقدس والأقصى، وتطالب إسرائيل بوقف انتهاكاتها لحقوق المقدسيين وللمقدسات الإسلامية في المدينة.

– إلا أن هذه القرارات لم تؤد حتى الآن إلى أي نتائج ملموسة، ولا تزال إسرائيل تواصل احتلالها للقدس والأقصى، وتقوم بانتهاكات ممنهجة لحقوق المقدسيين وللمقدسات الإسلامية في المدينة.

7. دعاء للاقصى والقدس:

– ندعو الله تعالى أن ينصر المقدسيين على أعدائهم ويحرر القدس والأقصى من الاحتلال.

– ندعو الله تعالى أن يرد كيد المحتلين إلى نحورهم وأن يحفظ المسجد الأقصى المبارك من كل مكروه.

– ندعو الله تعالى أن يجمع شمل المسلمين ويقوي عزيمتهم حتى يتمكنوا من تحرير القدس والأقصى من الاحتلال.

خاتمة:

إن القدس والأقصى هما من أقدس الأماكن لدى المسلمين، وقد تعرضتا للعديد من الاعتداءات والانتهاكات من قبل المحتلين، إلا أن المسلمين ظلوا متمسكين بحقوقهم في هذه الأرض المقدسة. ندعو الله تعالى أن ينصر المقدسيين على أعدائهم ويحرر القدس والأقصى من الاحتلال.

أضف تعليق