دعاء يوم الأحد

دعاء يوم الأحد

دعاء يوم الأحد

مقدمة

يوم الأحد هو اليوم الأول من الأسبوع في التقويم الميلادي، وهو اليوم الذي يليه يوم الاثنين ويسبقه يوم السبت. يُطلق على يوم الأحد أيضًا اسم “يوم الشمس” باللغة الإنجليزية، وذلك نسبةً إلى الشمس التي كانت تُعبد في عصور قديمة. أما في اللغة العربية، فيُطلق على يوم الأحد اسم “يوم الراحة”، وذلك لأنه كان اليوم الذي يرتاح فيه الناس من العمل في الماضي.

فضائل يوم الأحد

1. يوم الأحد هو يوم مبارك: ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تدل على فضل يوم الأحد، منها ما رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الأحد، فيه خلق آدم، وفيه أهبط آدم إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه تقوم الساعة، وفيه العرض على الله عز وجل”.

2. يوم الأحد هو يوم الغفران: روى الإمام أحمد عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الأحد كتب الله له عبادة ستين سنة”.

3. يوم الأحد هو يوم الزواج: يُستحب الزواج يوم الأحد، فقد روى الإمام الترمذي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تزوجوا يوم الأحد، وتناكحوا يوم الأحد، فإنه يوم مبارك”.

4. يوم الأحد هو يوم الرزق: يُستحب الدعاء بالرزق يوم الأحد، فقد روى الإمام ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال يوم الأحد اللهم ارزقني من فضلك ورزقك الحلال الواسع الطيب المكتوب لي في هذا اليوم وفيما بقى من أيام الأسبوع، كتب الله له رزقًا طيبًا مباركًا”.

5. يوم الأحد هو يوم الشفاء من الأمراض: يُستحب الدعاء بالشفاء من الأمراض يوم الأحد، فقد روى الإمام أحمد عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض يقول: “اللهم رب الناس أذهب البأس واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقمًا”.

6. يوم الأحد هو يوم قضاء الحوائج: يُستحب الدعاء بقضاء الحوائج يوم الأحد، فقد روى الإمام الترمذي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله عز وجل يوم الأحد قضى الله له حاجته”.

7. يوم الأحد هو يوم النجاة من النار: يُستحب الدعاء بالنجاة من النار يوم الأحد، فقد روى الإمام ابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال يوم الأحد اللهم نجني من النار كتب الله له براءة من النار”.

أدعية يوم الأحد

يوجد العديد من الأدعية التي يُستحب الدعاء بها يوم الأحد، منها:

اللهم يا من وسع رحمته كل شيء أرحمنا برحمتك الواسعة.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ارزقنا من فضلك ورزقك الحلال الواسع الطيب المكتوب لنا في هذا اليوم وفيما بقى من أيام الأسبوع.

اللهم يا من لا يرد دعوة المضطر إذا دعاه استجب دعاءنا واشف مرضانا وعاف مرضى المسلمين واجعل الشفاء في أجسادهم والعافية في أبدانهم.

اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء اقض حوائجنا واشرح صدورنا ويسر أمورنا وقرب لنا الخير وباعد عنا الشر.

اللهم يا من بيده ملكوت كل شيء نجنا من النار برحمتك وقنا عذابها وأدخلنا الجنة برحمتك.

خاتمة

يوم الأحد هو يوم مبارك فيه العديد من الفضائل، لذلك يُستحب اغتنام هذا اليوم بالإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء والتضرع إلى الله عز وجل.

أضف تعليق