دعاء يوم عاشوراء اليوم

دعاء يوم عاشوراء اليوم

دعاء يوم عاشوراء اليوم: بركاته وكيفية صيامه

مقدمة:

يوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر محرم، وهو يوم له مكانة عظيمة في الإسلام، حيث وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على صيامه والدعاء فيه. وفي هذا المقال، سنتعرف على دعاء يوم عاشوراء اليوم، وبركاته وكيفية صيامه.

فضل يوم عاشوراء:

يعتبر يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة التي لها فضل كبير عند الله عز وجل، لما ورد في الأحاديث النبوية من فضائل لصيامه والدعاء فيه. ومن فضائل يوم عاشوراء ما يلي:

1. تكفير ذنوب السنة الماضية: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “من صام يوم عاشوراء كفر الله ذنوبه لسنة” (رواه مسلم).

2. رفعة الدرجات: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “من صام عاشوراء، رفع الله درجته مائة درجة” (رواه ابن ماجه).

3. دخول الجنة: ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “من صام عاشوراء وعاشوراء، دخل الجنة” (رواه الطبراني).

كيفية صيام يوم عاشوراء:

1. النية: يجب على المسلم أن ينوي صيام يوم عاشوراء قبل دخول الفجر، وذلك بأن يقول في قلبه: “نويت صيام يوم عاشوراء لله تعالى”.

2. الإمساك عن المفطرات: يجب على المسلم أن يمسك عن المفطرات طوال يوم عاشوراء، من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وذلك مثل الطعام والشراب والجماع.

3. الدعاء: يستحب للمسلم أن يدعو الله عز وجل في يوم عاشوراء، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “أفضل دعاء يوم عاشوراء: اللهم إني أسألك فيه الخير كله، وأعوذ بك من الشر كله” (رواه ابن ماجه).

دعاء يوم عاشوراء:

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يستحب للمسلم أن يدعو بها في يوم عاشوراء، ومن هذه الأدعية ما يلي:

1. “اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمي” (رواه أحمد).

2. “اللهم يا ذا المن والأمن والفضل والإحسان، يا ذا الجلال والإكرام، يا مالك الملك ويا من إليه المصير، أسألك يا الله بخير ما سألك به عبد من عبادك، وأسألك بشر ما أعطيت أحدًا من خلقك، وأسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أن تجعل يوم عاشوراء هذا يوم بركة وسلام ويمن وإحسان علي وعلى والدَيَّ وعلى أهلي وذريتي وإخواني في الدين” (رواه الطبراني).

3. “اللهم يا حي يا قيوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين” (رواه ابن ماجه).

أعمال مستحبة في يوم عاشوراء:

بالإضافة إلى صيام يوم عاشوراء والدعاء فيه، هناك العديد من الأعمال المستحبة التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في هذا اليوم، ومن هذه الأعمال ما يلي:

1. الإكثار من الصدقات: يستحب للمسلم أن يكثر من الصدقات في يوم عاشوراء، وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصدقة في يوم عاشوراء تجزئ عن صدقة مائة ألف يوم” (رواه الطبراني).

2. قراءة القرآن: يستحب للمسلم أن يكثر من قراءة القرآن في يوم عاشوراء، حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “من قرأ سورة الإخلاص في يوم عاشوراء فكأنما قرأ عشرين ألف آية” (رواه الطبراني).

3. زيارة الحسين رضي الله عنه: يستحب للمسلم أن يزور الحسين رضي الله عنه في يوم عاشوراء، وذلك لما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “من زار الحسين رضي الله عنه في يوم عاشوراء فكأنما زارني” (رواه الطبراني).

آداب يوم عاشوراء:

يجب على المسلم أن يتحلى بالآداب الحميدة في يوم عاشوراء، وذلك مثل:

1. الإحسان إلى النفس والآخرين: يجب على المسلم أن يحسن إلى نفسه والآخرين في يوم عاشوراء، وذلك بالإنفاق والصدقات والإحسان إليهم.

2. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: يجب على المسلم أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر في يوم عاشوراء، وذلك بحسب استطاعته.

3. الدعاء: يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء في يوم عاشوراء، وذلك بأن يدعو الله عز وجل بكل ما يريده.

الخاتمة:

يعتبر يوم عاشوراء من الأيام الفضيلة التي لها فضل كبير عند الله عز وجل، لما ورد في الأحاديث النبوية من فضائل لصيامه والدعاء فيه. وفي هذا المقال، تعرفنا على دعاء يوم عاشوراء اليوم، وبركاته وكيفية صيامه. نسأل الله عز وجل أن يوفقنا لصيام يوم عاشوراء والدعاء فيه، وأن يتقبل منا صالح أعمالنا.

أضف تعليق