رسم عن بر الوالدين للاطفال

رسم عن بر الوالدين للاطفال

رسم عن بر الوالدين للأطفال

المقدمة:

إن بر الوالدين من أهم الفرائض على الإنسان المسلم، فقد أمرنا الله تعالى بذلك في كتابه الكريم، فقال: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”. لذلك يجب على كل طفل أن يبر والديه ويطيعهما ويرعاهما ويحافظ عليهما.

1. بر الوالدين في القرآن والسنة:

وقد ذكر الله تعالى بر الوالدين في العديد من آيات كتابه الكريم، ومن ذلك قوله تعالى: “وأوصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنًا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير”، “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرًا”.

أما في السنة النبوية، فقد وردت العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على بر الوالدين، ومن ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”، “من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ في أثره فليصل رحمه وليحسن إلى والديه”، “بر الوالدين من أفضل الجهاد”.

2. فضل بر الوالدين:

إن بر الوالدين من الأعمال ذات الفضل العظيم، فقد وعد الله تعالى من يبر والديه بالبركة في حياته ورزقه، والدخول إلى الجنة، فقال تعالى: “ومن يطع الله ورسوله ويوصل الرحم ويخشى الله فذلك هو الفائزون”، “والذين وصلوا ما أمر الله به أن يوصل وخشوا ربهم وخافوا سوء الحساب”، “والذين آمنوا وعملوا الصالحات وأحسنوا إلى والديهم كانوا من المقربين”.

3. حقوق الوالدين على الأبناء:

للوالدين حقوق كثيرة على أبنائهما، ومن أهم هذه الحقوق:

– طاعتهما في المعروف: فعلى الأبناء طاعة والديهم في كل ما أمروه به، ما دام ذلك لا يخالف شرع الله تعالى.

– إكرامهما: فعلى الأبناء إكرام والديهما بالقول والفعل، وإظهار الاحترام والتقدير لهما.

– برهما: فعلى الأبناء بر والديهم بالمال والجاه والجهد، والوقوف إلى جانبهما في كل أمور حياتهما.

– الدعاء لهما: فعلى الأبناء الدعاء لوالديهم بالخير والبركة في حياتهما وبعد مماتهما.

4. واجبات الأبناء تجاه الوالدين:

– احترامهما: يجب على الأبناء احترام والديهم وتقديرهم وتعظيمهم في جميع الأوقات.

– الرفق بهما: يجب على الأبناء أن يكونوا رفقاء بوالديهم، ويتعاملوا معهم بلطف ولين.

– مساعدتهما: يجب على الأبناء مساعدة والديهم في شؤون المنزل وفي أمور حياتهم الأخرى.

– طاعتهما: يجب على الأبناء طاعة والديهم في المعروف، وعدم مخالفتهما أو معصيتهما.

– برهما: يجب على الأبناء بر والديهم بالمال والجاه والجهد، والوقوف إلى جانبهما في كل أمور حياتهما.

5. آثار بر الوالدين على الأبناء:

– البركة في العمر والرزق: إن بر الوالدين من أسباب البركة في العمر والرزق، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ في أثره فليصل رحمه وليحسن إلى والديه”.

– دخول الجنة: إن بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

– محبة الله تعالى: إن بر الوالدين من الأعمال التي يحبها الله تعالى ويرضى عنها، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله ليرضى عن الولد البار بوالديه، ويسخط على الولد العاق لوالديه”.

6. قصص عن بر الوالدين:

1- قصة الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، عندما كان يمشي مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فمر بهما رجل ومعه أبوه، فقال له عمر: “من هذا معك؟”، فقال: “هذا والدي”، فقال له عمر: “خذ بيده وأمش أمامه”، فقال عبد الله بن عمر: “والله لقد فعلت ذلك مرارًا”.

2- قصة الصحابية الجليلة فاطمة بنت أسد رضي الله عنها، عندما كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمرض، كانت تطلب من الله عز وجل أن ينقل مرضه إليها، فقيل لها: “يا فاطمة! إن الله تعالى قد استجاب دعاءك، فقد نقل مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك”، فقالت: “الحمد لله الذي أكرمني بأن نقل مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم إلي”.

3- قصة الإمام الشافعي رحمه الله، عندما كان يدرس في إحدى حلقات العلم، فدخل عليه والده، فقام الإمام الشافعي من مجلسه وجلس بين يدي والده، وقال: “هذا والدي الذي علمني العلم”.

7. الوالدان في الإسلام:

إن الإسلام دين يقدس الوالدين ويولي لهما مكانة عظيمة، فقد قال الله تعالى: “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانًا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريمًا واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيرًا”.

ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”، “من سره أن يبسط له في رزقه وينسأ في أثره فليصل رحمه وليحسن إلى والديه”، “بر الوالدين من أفضل الجهاد”.

وقد أوصى الإسلام الأبناء بالإحسان إلى الوالدين وطاعتهما في المعروف والإكرام لهما والدعاء لهما بالخير.

الخاتمة:

إن بر الوالدين من أهم الفرائض على الإنسان المسلم، فقد أمرنا الله تعالى بذلك في كتابه الكريم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”. لذلك يجب على كل طفل أن يبر والديه ويطيعهما ويرعاهما ويحافظ عليهما.

أضف تعليق