سبح اسم ربك

سبح اسم ربك

بسم الله الرحمن الرحيم.

سبح اسم ربك الأعلى

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:

مقدمة

إن تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى من أعظم العبادات وأجل القربات، وهو من أفضل الذكر الذي يتقرب به العبد إلى ربه، وقد أمر الله -عز وجل- عباده بتسبيحه في مواطن كثيرة من القرآن الكريم، فقال تعالى: “فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ” (الواقعة: 96).

أولاً: فضل تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى

1. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين مرة، وقال: سبحان الله العظيم وبحمده، غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى من أسباب رفع الدرجات في الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

3. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى من أسباب استجابة الدعاء، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الدعاء محبوس بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى يقول العبد: سبحان ربي العظيم وبحمده”.

ثانيًا: آداب تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى

1. الإخلاص لله -عز وجل- في التسبيح، فلا يشوبه أي شرك أو نفاق أو رياء.

2. الخشوع والوقار عند التسبيح، فلا يكون التسبيح على عجل أو غفلة.

3. رفع الصوت بالتسبيح عند الحاجة إلى ذلك، مثل التسبيح في الصلاة أو في الجهاد أو في مواطن الشدة.

ثالثًا: مواطن تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى

1. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى بعد الصلوات المكتوبة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “سبحوا الله ثلاثًا وثلاثين مرة، واحمدوه ثلاثًا وثلاثين مرة، وكبروا أربعًا وثلاثين مرة”.

2. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى عند النوم، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا أويت إلى فراشك فقل: سبحانك اللهم رب العالمين، الحمد لله الذي رزقني هذا، وبسط لي فيه، وأعانني على ذكرك، وشكر”.

3. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى عند الاستيقاظ من النوم، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا استيقظ أحدكم من نومه فليقل: الحمد لله الذي أحيانا بعد ما أماتنا وإليه النشور”.

رابعًا: أنواع تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى

1. التسبيح المطلق، وهو ذكر اسم الله سبحانه وتعالى من دون تحديد عدد أو صفة معينة، مثل قول: “سبحان الله”.

2. التسبيح المقيد، وهو ذكر اسم الله سبحانه وتعالى مع تحديد عدد أو صفة معينة، مثل قول: “سبحان الله وبحمده”.

3. التسبيح المأثور، وهو ذكر اسم الله سبحانه وتعالى بالألفاظ التي وردت في السنة النبوية، مثل قول: “سبحان الله العظيم وبحمده”.

خامسًا: فوائد تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى

1. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى يمحو الذنوب و يكفر السيئات، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة، حطت عنه خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى يطرد الشيطان، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “الشيطان يفر من البيت الذي يذكر الله عز وجل فيه”.

3. تسبيح اسم الله سبحانه وتعالى يزيل الهموم والغموم، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من أكثر من قول سبحان الله وبحمده، ذهب الله بهم الهموم كما تذهب الريح بالسحاب”.

سادسًا: عقوبة من لا يسبح اسم الله سبحانه وتعالى

1. حرمان من دخول الجنة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من لم يسبح الله في دبر كل صلاة ثلاثًا وثلاثين مرة، وقال: سبحان الله العظيم وبحمده، لم يدخل الجنة”.

2. عذاب يوم القيامة، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من مات ولم يقل في يومه: سبحان الله وبحمده مائة مرة، فقد ضيع يومه”.

3. سخط الله -عز وجل-، فقد قال الله -تعالى-: “فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ” (الواقعة: 96)، فمن ترك التسبيح فقد عصى الله تعالى.

سابعًا: خاتمة

إن تسبيح اسم الله سبحانه

أضف تعليق