صلاة الشفع والوتر كيف

صلاة الشفع والوتر كيف

صلاة الشفع والوتر: كيف تصليها خطوة بخطوة

مقدمة

صلاة الشفع والوتر هي صلاة نافلة تصلى بعد صلاة العشاء، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولها فضل كبير عند الله تعالى، وقد حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها، وصلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خفتم الصبح فأوتروا بوتر”.

أركان صلاة الشفع والوتر

1. النية: ينوي المصلي أداء صلاة الشفع والوتر، ويقول: “أصلي سنة الشفع والوتر لله تعالى”.

2. التكبير: يكبر المصلي تكبيرة الإحرام، ويقول: “الله أكبر”.

3. قراءة سورة الفاتحة: يقرأ المصلي سورة الفاتحة، وهي أول سورة في القرآن الكريم.

4. قراءة سورة قصيرة: يقرأ المصلي بعد سورة الفاتحة سورة قصيرة من القرآن الكريم، مثل سورة الإخلاص أو سورة الفلق أو سورة الناس.

5. الركوع: يركع المصلي بعد قراءة السورة القصيرة، ويقول: “سبحان ربي العظيم وبحمده”.

6. الاعتدال: يعتدل المصلي بعد الركوع، ويقول: “سمع الله لمن حمده”.

7. السجود: يسجد المصلي بعد الاعتدال، ويقول: “سبحان ربي الأعلى وبحمده”.

8. الجلوس بين السجدتين: يجلس المصلي بين السجدتين، ويقول: “رب اغفر لي”.

9. السجود الثاني: يسجد المصلي سجدة ثانية، ويقول: “سبحان ربي الأعلى وبحمده”.

10. الجلوس بعد السجود الثاني: يجلس المصلي بعد السجود الثاني، ويقول: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله”.

11. الدعاء: يدعو المصلي بعد التشهد، بما شاء من الأدعية، وينهي صلاته بالتسليم، ويقول: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته”.

صلاة الشفع

1. الركعة الأولى: يصلي المصلي الركعة الأولى من صلاة الشفع، كما يصلي ركعة الفجر، ويقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة قصيرة.

2. الركعة الثانية: يصلي المصلي الركعة الثانية من صلاة الشفع، كما يصلي ركعة الفجر، ويقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة قصيرة.

3. التشهد والتسليم: يجلس المصلي بعد الركعة الثانية من صلاة الشفع، ويتشهد ويسلم، كما يصلي في صلاة الفجر.

صلاة الوتر

1. الركعة الثالثة: يصلي المصلي الركعة الثالثة من صلاة الوتر، وهي ركعة منفردة، ويقرأ فيها سورة الفاتحة وسورة قصيرة.

2. الدعاء: يدعو المصلي بعد قراءة السورة القصيرة في الركعة الثالثة من صلاة الوتر، بما شاء من الأدعية، وأفضل الدعاء في هذه الركعة هو دعاء قنوت الوتر، الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

3. التشهد والتسليم: يجلس المصلي بعد الدعاء في الركعة الثالثة من صلاة الوتر، ويتشهد ويسلم، كما يصلي في صلاة الفجر.

فضل صلاة الشفع والوتر

1. مغفرة الذنوب: صلاة الشفع والوتر من الصلوات التي تكفر الذنوب، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الشفع والوتر قبل أن يضطجع غفر له ذنوبه”.

2. رفع الدرجات: صلاة الشفع والوتر من الصلوات التي ترفع الدرجات عند الله تعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الشفع والوتر دخل الجنة”.

3. قضاء الحوائج: صلاة الشفع والوتر من الصلوات التي تقضى بها الحوائج، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الشفع والوتر قضيت حاجته”.

سنن صلاة الشفع والوتر

1. صلاة الشفع والوتر جماعة: يستحب صلاة الشفع والوتر جماعة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده، وصلاة الرجل مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل، وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى”.

2. إطالة القيام في صلاة الشفع والوتر: يستحب إطالة القيام في صلاة الشفع والوتر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أطولوا القيام في الوتر”.

3. التسبيح والتكبير في صلاة الشفع والوتر: يستحب التسبيح والتكبير في صلاة الشفع والوتر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الشفع والوتر قال في كل ركعة عشر مرات: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، غفر له ذنوبه”.

آداب صلاة الشفع والوتر

1. الخضوع والخشوع في صلاة الشفع والوتر: يستحب الخضوع والخشوع في صلاة الشفع والوتر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن خشوع القلب للمؤمن خير من الدنيا وما فيها”.

2. الإخلاص في صلاة الشفع والوتر: يستحب الإخلاص في صلاة الشفع والوتر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى”.

3. الدعاء بعد صلاة الشفع والوتر: يستحب الدعاء بعد صلاة الشفع والوتر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بعد الفرائض مستجاب”.

خاتمة

صلاة الشفع والوتر من الصلوات النافلة التي لها فضل كبير عند الله تعالى، وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم. ولها سنن وآداب كثيرة، يستحب للمسلم الالتزام بها. كما يستحب للمسلم الإكثار من الدعاء بعد صلاة الشفع والوتر، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء بعد الفرائض مستجاب”.

أضف تعليق