صل على النبي

صل على النبي

المقدمة

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم هي أحد أهم العبادات التي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يحرص عليها، فقد أمرنا الله تعالى بها في كتابه العزيز، حيث قال: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” (الأحزاب: 56). وهذه الآية الكريمة تدل على أهمية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأنها عبادة محبوبة لدى الله تعالى وملائكته.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضل عظيم، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا” (رواه مسلم). وهذا الحديث يدل على أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها، وأنها سبب لمضاعفة الحسنات.

أنواع الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

هناك أنواع عديدة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، منها:

الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي وردت في سورة الأحزاب، وهي قوله تعالى: “إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا” (الأحزاب: 56).

الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي كان يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه، ومن أمثلتها: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” (رواه البخاري).

الصلاة المأثورة: وهي الصلاة التي وردت عن الصحابة والتابعين، ومن أمثلتها: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وأزواجه وذريته وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين” (رواه الترمذي).

الصلاة المعروفة: وهي الصلاة التي يعرفها عامة الناس، ومن أمثلتها: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

ينبغي للمسلم أن يحرص على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت، ولكن هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الصلاة عليه بشكل خاص، منها:

عند ذكر اسمه الشريف: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كلما ذكر اسمه الشريف، سواء كان ذلك في الصلاة أو في غيرها.

عند سماع الأذان والإقامة: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع الأذان والإقامة، سواء كان في المسجد أو في غيره.

عند دخول المسجد والخروج منه: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول المسجد وعند الخروج منه.

عند قراءة القرآن الكريم: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند قراءة القرآن الكريم، وذلك عند البدء بقراءة السورة وعند الانتهاء منها.

عند الدعاء: يستحب للمسلم أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم عند الدعاء، وذلك في بداية الدعاء وفي نهايته.

آداب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

يجب على المسلم أن يحرص على آداب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الآداب:

الإخلاص لله تعالى: يجب على المسلم أن يكون مخلصا في صلاته على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن لا يبتغي بذلك إلا وجه الله تعالى.

التعظيم والتبجيل: يجب على المسلم أن يعظم النبي صلى الله عليه وسلم ويبجله، وأن لا يصلي عليه إلا بألفاظ يليق بمقامه الشريف.

الوقار والخشوع: يجب على المسلم أن يكون في حالة من الوقار والخشوع عند الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن لا يصلي عليه وهو مغفل أو لاه.

رفع الصوت: يستحب للمسلم أن يرفع صوته بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك حتى يسمعه من حوله ويتأثرون به.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة

للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضل عظيم في الدنيا والآخرة، ومن ذلك:

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا:

مغفرة الذنوب: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب مغفرة الذنوب، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة غفر الله له عشر سيئات” (رواه ابن حبان).

قضاء الحوائج: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب قضاء الحوائج، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي مرة واحدة قضى الله له حاجة من حوائج الدنيا والآخرة” (رواه الترمذي).

زيادة الرزق: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب زيادة الرزق، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عند كل صلاة عشر مرات زاد الله في رزقه ورزقه من حيث لا يحتسب” (رواه أحمد).

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة:

الشفاعة: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب الشفاعة يوم القيامة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة شفعت له يوم القيامة” (رواه الترمذي).

النجاة من النار: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب النجاة من النار، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي في يوم مائة مرة لم تمسه النار أبدًا” (رواه أحمد).

دخول الجنة: إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أسباب دخول الجنة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي عشرا دخل الجنة” (رواه ابن ماجه).

الخاتمة

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أهم العبادات التي يجب على كل مسلم ومسلمة أن يحرص عليها، فهي عبادة محبوبة لدى الله تعالى وملائكته، ولها فضل عظيم في الدنيا والآخرة. ومن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا مغفرة الذنوب وقضاء الحوائج وزيادة الرزق، ومن فضلها في الآخرة الشفاعة والنجاة من النار ودخول الجنة.

أضف تعليق