فضل الدعاء بعد الوضوء

فضل الدعاء بعد الوضوء

فضل الدعاء بعد الوضوء

مقدمة:

الوضوء هو أحد أهم العبادات التي يقوم بها المسلم، فهو شرط لصحة الصلاة، بالإضافة إلى أنه عمل له فضل كبير عند الله تعالى، والدعاء بعد الوضوء من السنن المؤكدة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وهو فرصة عظيمة لتقرب العبد من ربه، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فضل الدعاء بعد الوضوء، وما هي الأدعية التي يمكن أن ندعو بها بعد الوضوء.

فضل الدعاء بعد الوضوء:

1- استجابة الدعاء:

الدعاء بعد الوضوء من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه، ومن صلى أربع ركعات غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر) وفي رواية أخرى قال: (من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعلني من عبادك الصالحين، غفر له ما تقدم من ذنبه)، وهذا فضل عظيم لا ينبغي أن يضيعه المسلم.

2- مغفرة الذنوب:

الوضوء سبب لمغفرة الذنوب، والدعاء بعد الوضوء سبب آخر لمغفرة الذنوب، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فقال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين واجعلني من عبادك الصالحين، غفر له ما تقدم من ذنبه)، وفي رواية أخرى قال: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم رفع يديه إلى السماء فقال: اللهم إني أسألك بحق وجهك الكريم وبحق أسمائك الحسنى وبحق عرشك العظيم أن تغفر لي ذنوبي، فإنك أنت الغفور الرحيم، غفر الله له ذنوبه كلها).

3- رفع الدرجات:

الدعاء بعد الوضوء سبب لرفع الدرجات في الجنة، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، كتب الله له عشر حسنات، ومحا عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان من المصلين لله حتى ينصرف).

4- دخول الجنة:

الدعاء بعد الوضوء سبب لدخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء).

5- قضاء الحوائج:

الدعاء بعد الوضوء سبب لقضاء الحوائج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا توضأ أحدكم فليقل: اللهم إني أسألك بحق وجهك الكريم وبحق أسمائك الحسنى وبحق عرشك العظيم أن تقضي حاجتي وتفرج كربتي)

6- حفظ المسلم من الشر:

الدعاء بعد الوضوء سبب لحفظ المسلم من الشر، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا توضأ أحدكم فليقل: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ثم ليقرأ قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس حتى يتمها، فإنها حصن له حتى يفرغ).

7- حصول المسلم على الشفاعة:

الدعاء بعد الوضوء سبب لحصول المسلم على الشفاعة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه، كان حقًا على الله أن يغفر له، ومن توضأ فأسبغ الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، كان من الذين يشفعون ويشفع فيهم).

خاتمة:

الدعاء بعد الوضوء من السنن المؤكدة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم، وهو فرصة عظيمة لتقرب العبد من ربه، وللدعاء بعد الوضوء فضل كبير عند الله تعالى، حيث يستجاب الدعاء، وتغفر الذنوب، وترفع الدرجات، ويدخل المسلم الجنة، وتقضى حوائجه، ويحفظ من الشر، ويحصل على الشفاعة. لذلك ينبغي على المسلم ألا يضيع هذه الفرصة العظيمة، وأن يدعو الله بعد الوضوء بما شاء من خير الدنيا والآخرة.

أضف تعليق