كيف تعرف وزنك المثالي من عمرك

كيف تعرف وزنك المثالي من عمرك

مقدمة

وزنك المثالي هو الوزن الذي تكون عنده في أفضل صحة لك. يمكن أن يختلف وزنك المثالي حسب عمرك وجنسك وطولك ومستوى نشاطك. ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكنك استخدامها لتقدير وزنك المثالي.

1. مؤشر كتلة الجسم (BMI)

مؤشر كتلة الجسم هو مقياس يستخدم لتقدير الوزن الصحي بالنسبة لطولك. لحساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بك، قسّم وزنك بالكيلوجرام على مربع طولك بالمتر. على سبيل المثال، إذا كان وزنك 70 كجم وطولك 1.70 مترًا، فإن مؤشر كتلة الجسم لديك هو 24.2.

مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5: نقص الوزن

مؤشر كتلة الجسم من 18.5 إلى 24.9: وزن طبيعي

مؤشر كتلة الجسم من 25 إلى 29.9: زيادة الوزن

مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر: السمنة

2. محيط الخصر

محيط الخصر هو مقياس آخر يمكن استخدامه لتقدير الوزن الصحي. لقياس محيط خصرك، قف مع قدميك متباعدتين بعرض الكتفين وقم بلف شريط قياس حول أصغر جزء من خصرك. تأكد من أن الشريط مريح ولا يضيق.

الرجال: محيط الخصر أكثر من 102 سم: زيادة الوزن

النساء: محيط الخصر أكثر من 89 سم: زيادة الوزن

3. نسبة الخصر إلى الورك (WHR)

نسبة الخصر إلى الورك هي مقياس يستخدم لتقدير توزيع الدهون في الجسم. لحساب نسبة الخصر إلى الورك، قسّم محيط خصرك على محيط وركيك. على سبيل المثال، إذا كان محيط خصرك 80 سم ومحيط وركك 100 سم، فإن نسبة الخصر إلى الورك لديك هي 0.8.

الرجال: نسبة الخصر إلى الورك أكثر من 0.9: زيادة الوزن

النساء: نسبة الخصر إلى الورك أكثر من 0.85: زيادة الوزن

4. مؤشر كتلة الجسم المعدل حسب العمر (ABMI)

مؤشر كتلة الجسم المعدل حسب العمر هو مقياس يستخدم لتقدير الوزن الصحي لكبار السن. لحساب مؤشر كتلة الجسم المعدل حسب العمر الخاص بك، اضرب مؤشر كتلة الجسم الحالي لديك في 0.1 واضف هذا الرقم إلى 18.5. على سبيل المثال، إذا كان مؤشر كتلة الجسم لديك 25، فإن مؤشر كتلة الجسم المعدل حسب العمر لديك هو 26.5.

مؤشر كتلة الجسم المعدل حسب العمر أقل من 22: نقص الوزن

مؤشر كتلة الجسم المعدل حسب العمر من 22 إلى 27: وزن طبيعي

مؤشر كتلة الجسم المعدل حسب العمر من 27 إلى 32: زيادة الوزن

مؤشر كتلة الجسم المعدل حسب العمر 32 أو أكثر: السمنة

5. محيط العضلة الثنائية

محيط العضلة الثنائية هو مقياس يستخدم لتقدير كتلة العضلات في الجسم. لقياس محيط العضلة الثنائية، قف مع قدميك متباعدتين بعرض الكتفين وقم بلف شريط قياس حول الجزء الأكثر سمكًا من عضلة العضد ثنائية الرؤوس. تأكد من أن الشريط مريح ولا يضيق.

الرجال: محيط العضلة الثنائية أقل من 35 سم: نقص العضلات

النساء: محيط العضلة الثنائية أقل من 25 سم: نقص العضلات

6. اختبار قرصة الجلد

اختبار قرصة الجلد هو مقياس يستخدم لتقدير نسبة الدهون في الجسم. لإجراء اختبار قرصة الجلد، أمسك بجلدك بين إصبع السبابة والإبهام على بطنك، على بعد حوالي 2.5 سم من سرة بطنك. اضغط الجلد برفق وحرر الضغط.

الرجال: سُمك الجلد أقل من 2.5 سم: نقص الدهون

النساء: سُمك الجلد أقل من 3.8 سم: نقص الدهون

7. فحص كتلة الجسم

فحص كتلة الجسم هو اختبار يستخدم لتقدير وزنك المثالي. يتم إجراء فحص كتلة الجسم من قبل الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية. يقوم الطبيب بقياس وزنك وطولك ويطرح أسئلة حول عمرك وجنسك ومستوى نشاطك. ثم يستخدم الطبيب هذه المعلومات لحساب وزنك المثالي.

خاتمة

وزنك المثالي هو الوزن الذي تكون عنده في أفضل صحة لك. يمكن أن يختلف وزنك المثالي حسب عمرك وجنسك وطولك ومستوى نشاطك. ومع ذلك، هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكنك استخدامها لتقدير وزنك المثالي. تحدث إلى طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية إذا كنت قلقًا بشأن وزنك.

أضف تعليق