ما حكم الصيام في شهر رجب

ما حكم الصيام في شهر رجب

ما حكم الصيام في شهر رجب

مقدمة:

شهر رجب هو أحد الأشهر الأربعة المقدسة في الإسلام، وهو شهر عظيم حرم الله تعالى فيه القتال، وفيه فضائل كثيرة، ومنها الصيام، وقد اختلف العلماء في حكم صيام شهر رجب، فمنهم من قال إنه سنة مؤكدة، ومنهم من قال إنه مستحب، ومنهم من قال إنه لا يشرع صيامه، وفي هذا المقال سنتناول حكم صيام شهر رجب بالتفصيل.

فضل شهر رجب:

1. شهر رجب من الأشهر الحرم، وقد حرم الله تعالى فيه القتال، قال تعالى: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ}.

2. شهر رجب من الأشهر التي تضاعف فيها الحسنات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.

3. شهر رجب شهر الاستغفار والتوبة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يستغفر الله تعالى في شهر رجب كثيراً، ويقول: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان”.

حكم صيام شهر رجب:

1. جمهور العلماء على أن صيام شهر رجب سنة مؤكدة، ومنهم الإمام النووي وابن تيمية وابن القيم، واستدلوا على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي، فمن صام من رجب يوماً ابتغاء وجه الله حرمه الله على النار”.

2. وذهب بعض العلماء إلى أن صيام شهر رجب مستحب، ومنهم الإمام مالك، واستدلوا على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صوموا من المحرم ما شئتم، ومن رجب ما شئتم”.

3. وذهب بعض العلماء إلى أنه لا يشرع صيام شهر رجب، ومنهم الإمام الشافعي، واستدلوا على ذلك بما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تصوموا في الأشهر الحرم إلا من رمضان”.

فضل صيام شهر رجب:

1. يكفر صيام شهر رجب عن الذنوب، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام من رجب يوماً واحداً كتب الله له صيام شهر، ومن صام منه عشرة أيام كتب الله له عبادة سنة، ومن صام منه عشرين يوماً ضمن الله له الجنة”.

2. يرفع صيام شهر رجب الدرجات في الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام من رجب يوماً بعثه الله من قبره ووجهه كالقمر ليلة البدر”.

3. يستحب صيام شهر رجب لمن أراد أن يدخل الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام من رجب يوماً دخل الجنة”.

آداب صيام شهر رجب:

1. ينبغي لمن أراد أن يصوم شهر رجب أن ينوي الصيام قبل دخول الشهر، ويستحب أن يكثر من الدعاء والاستغفار والصدقات في هذا الشهر.

2. ينبغي لمن صام شهر رجب أن يحافظ على صيامه كاملاً، ولا يفطر إلا لعذر شرعي، مثل المرض أو السفر.

3. ينبغي لمن صام شهر رجب أن يكثر من تلاوة القرآن الكريم والذكر والدعاء.

كيفية قضاء صيام شهر رجب:

1. من فاته صيام بعض أيام شهر رجب لعذر شرعي، مثل المرض أو السفر، فعليه أن يقضي هذه الأيام بعد ذلك.

2. من أراد أن يقضي صيام شهر رجب، فإنه يصوم يوماً واحداً عن كل يوم أفطره.

3. يستحب لمن قضى صيام شهر رجب أن يتصدق عن كل يوم أفطره، بقدر ما يشاء.

خاتمة:

شهر رجب هو شهر عظيم حرم الله تعالى فيه القتال، وفيه فضائل كثيرة، ومنها الصيام، وقد اختلف العلماء في حكم صيام شهر رجب، فمنهم من قال إنه سنة مؤكدة، ومنهم من قال إنه مستحب، ومنهم من قال إنه لا يشرع صيامه، والراجح أن صيام شهر رجب سنة مؤكدة، وينبغي للمسلمين أن يحرصوا على صيامه، لما له من فضل كبير.

أضف تعليق