ما هو دعاء سجود التلاوة

ما هو دعاء سجود التلاوة

دعاء سجود التلاوة: إظهار العبودية والتقرب إلى الله

يُعد سجود التلاوة أحد أشكال العبادة التي يقوم بها المسلمون عند قراءة آيات معينة من القرآن الكريم، وذلك تعبيراً عن الإجلال والتعظيم لله -عز وجل-، وسجوداً له وحده لا شريك له. فهو سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وعليه فإن المسلم يسن له أن يسجد متى قرأ أو سمع آية سجدة، سواء أكان ذلك في صلاة أم خارجها.

فضل سجود التلاوة:

1. تقرب العبد إلى الله تعالى: يعتبر سجود التلاوة من العبادات التي تقرب المسلم إلى الله -عز وجل-، لما فيه من إظهار الخضوع والانكسار بين يدي الله، وتأكيد الربوبية لله وحده.

2. الاقتداء بالنبي -صلى الله عليه وسلم-: إن سجود التلاوة سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وقد أمر الصحابة الكرام وأوصاهم بالسجود عند قراءة آيات السجدة، اقتداءً به واتباعاً لسُنّته.

3. استشعار عظمة الله تعالى: يؤدي سجود التلاوة إلى استشعار عظمة الله -سبحانه وتعالى- وجلاله، ويدفع المسلم إلى التأمل في آيات الله الكونية والنفسية، مما يزيد من إيمانه ويقينه.

شروط سجود التلاوة:

1. وجود آية سجدة: يشترط لسجود التلاوة وجود آية سجدة في القرآن الكريم، وهي الآيات التي تحتوي على لفظ “اسجدوا” أو “سجدوا” بصيغة الأمر.

2. قراءة آية السجدة أو سماعها: يشترط لسجود التلاوة أن يقرأ المسلم آية السجدة بنفسه، أو يسمعها من شخص آخر يقرأها، سواء أكان ذلك في صلاة أم خارجها.

3. النية: يشترط لصحة سجود التلاوة أن ينوي المسلم السجود لله وحده لا شريك له، وأن يفعل ذلك تعظيماً لله وتقرباً إليه.

كيفية أداء سجود التلاوة:

1. التعوذ والاستعاذة: قبل بدء قراءة القرآن الكريم، يسن للمسلم أن يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويستعيذ بالله من همزه ونفخه.

2. قراءة آية السجدة: يقرأ المسلم آية السجدة بصوت جهر أو سر، سواء أكان ذلك في صلاة أم خارجها، فإذا سمع آية السجدة من شخص آخر يقرأها، فيستحب له أن يسجد معه.

3. التكبير: يكبر المسلم تكبيرة الإحرام عند النزول للسجود، ويسبح الله تعالى في سجوده، ويدعو بما يشاء من الأدعية والأذكار.

دعاء سجود التلاوة:

1. الدعاء بالاستغفار: من الأدعية الواردة في سجود التلاوة أن يدعو المسلم بالاستغفار، ويطلب من الله -عز وجل- أن يغفر له ذنوبه وخطاياه.

2. الدعاء بالهداية: من الأدعية الواردة في سجود التلاوة أن يدعو المسلم بالهداية إلى الصراط المستقيم، وأن يثبته الله على دينه ويوفقه إلى طاعته.

3. الدعاء بالرحمة: من الأدعية الواردة في سجود التلاوة أن يدعو المسلم بالرحمة لنفسه وللمؤمنين والمؤمنات، وأن يدخله الله في رحمته الواسعة.

كيفية الخروج من سجود التلاوة:

1. التسليم: بعد الانتهاء من الدعاء، يسلم المسلم عن يمينه وعن يساره، كما يفعل في صلاة الجنازة.

2. الجلوس: يجلس المسلم بعد الخروج من السجود، ويتشهد الشهادة الأولى والثانية، ثم يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم-.

3. الاستمرار في قراءة القرآن الكريم: بعد الانتهاء من سجود التلاوة، يستمر المسلم في قراءة القرآن الكريم أو تلاوته، حتى يصل إلى نهاية السورة أو الجزء الذي يريد قراءته.

مواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم:

1. سورة الأعراف: آية 206: “فاسجدوا لله واعبدوا”.

2. سورة الرعد: آية 15: “الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون”.

3. سورة النحل: آية 49: “وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم ولعلهم يتفكرون”.

4. سورة الإسراء: آية 107: “وإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم”.

5. سورة مريم: آية 58: “فاسجدوا لله الذي خلقكم”.

6. سورة الحج: آية 18: “فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون”.

7. سورة الفرقان: آية 60: “فاسجدوا لله وحده واعبدوه”.

الخاتمة:

سجود التلاوة هو سنة مؤكدة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وهو من العبادات التي تقرب المسلم إلى الله -عز وجل-، وتكسبه الأجر والثواب. وقد وردت في القرآن الكريم 14 آية سجدة، يجب على المسلم أن يسجد عند قراءتها أو سماعها، سواء أكان ذلك في صلاة أم خارجها.

أضف تعليق