من هو الصحابي الذي تخلف عن غزوة تبوك

من هو الصحابي الذي تخلف عن غزوة تبوك

من هو الصحابي الذي تخلف عن غزوة تبوك؟

مقدمة: كانت غزوة تبوك غزوة من غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم في السنة التاسعة من الهجرة، وقد كانت غزوة شديدة الحرارة بسبب حرارة الجو في تلك الفترة، وقد تخلف عن هذه الغزوة بعض الصحابة، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن الصحابي الذي تخلف عن غزوة تبوك.

أسباب تخلف بعض الصحابة عن غزوة تبوك:

النفقات الباهظة: كانت تكاليف غزوة تبوك باهظة للغاية، حيث كان على كل مسلم أن يتحمل نفقات سفره وإقامته طوال فترة الغزوة، وقد كان بعض الصحابة فقراء ولم يتمكنوا من تحمل هذه النفقات.

المرض: كان بعض الصحابة مرضى ولم يتمكنوا من المشاركة في الغزوة، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعفي المرضى من المشاركة في الغزوات.

العذر الشرعي: كان بعض الصحابة لهم عذر شرعي يمنعهم من المشاركة في الغزوة، مثل وجود زوجة حامل أو وجود أطفال صغار.

الصحابي الذي تخلف عن غزوة تبوك:

كان الصحابي الذي تخلف عن غزوة تبوك هو كعب بن مالك، وقد كان كعب شاعراً مشهوراً في الجاهلية، وقد أسلم في السنة الثامنة من الهجرة، وقد كان كعب مؤمناً بالله ورسوله، ولكنه كان فقيراً للغاية ولم يتمكن من تحمل نفقات المشاركة في غزوة تبوك، وقد استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في التخلف عن الغزوة، وقد أذن له الرسول صلى الله عليه وسلم.

موقف كعب بن مالك بعد تخلفه عن الغزوة:

شعر كعب بن مالك بالندم الشديد عندما تخلف عن غزوة تبوك، وقد كان يخشى أن يغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه، وقد مكث كعب في المدينة لمدة شهرين ولم يخرج منها، وكان يتجنب رسول الله صلى الله عليه وسلم خوفاً من غضبه، وقد حاول بعض الصحابة أن يشفعوا لكعب عند الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم رفض شفاعتهم، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “دعوه فإن الله سيغفر له”.

توبة كعب بن مالك:

بعد شهرين من تخلف كعب بن مالك عن غزوة تبوك، نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بتوبة كعب بن مالك، وقد كان كعب سعيداً للغاية بتوبة الرسول صلى الله عليه وسلم عليه، وقد ذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وتاب إليه، وقد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم توبة كعب، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم لكعب: “لقد تاب الله عليك يا كعب”.

مناقب كعب بن مالك:

كان كعب بن مالك من الصحابة الذين كان لهم مكانة عالية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان كعب شاعراً مشهوراً في الجاهلية، وقد كان يستخدم شعره في الدفاع عن الإسلام، وقد كان كعب أيضاً من الرواة الذين رووا الكثير من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد كان كعب من الصحابة الذين شهدوا فتح مكة، وقد توفي كعب بن مالك في سنة 50 هـ.

الخاتمة: كان كعب بن مالك واحداً من الصحابة الذين تخلفوا عن غزوة تبوك، وقد كان تخلف كعب عن الغزوة بسبب فقره، وقد نزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بتوبة كعب بن مالك، وقد تاب كعب إلى الله تعالى، وقد قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم توبة كعب، وقد كان كعب من الصحابة الذين كان لهم مكانة عالية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *