موضوع تعبير عن المسجد الاقصى

موضوع تعبير عن المسجد الاقصى

المقدمة:

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهو من أقدس الأماكن لدى المسلمين، ويقع في مدينة القدس القديمة في فلسطين. وقد بني المسجد الأقصى في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان عام 691 م، وقد تم توسيعه وتجديده عدة مرات على مر التاريخ.

تاريخ المسجد الأقصى:

يعود تاريخ المسجد الأقصى إلى العصر الأموي، عندما أمر الخليفة عبد الملك بن مروان ببنائه في عام 691 م، وذلك بعد أقل من نصف قرن على فتح المسلمين للمدينة المقدسة. وكان المسجد الأقصى في ذلك الوقت عبارة عن بناء متواضع، ولكن سرعان ما تم توسيعه وتجديده على مر العصور، حتى أصبح المسجد الشامخ الذي نراه اليوم.

الوصف المعماري للمسجد الأقصى:

المسجد الأقصى هو مسجد كبير ومهيب، ويبلغ طوله حوالي 150 متراً وعرضه حوالي 100 متر. ويتكون المسجد من ثلاثة أجزاء رئيسية هي:

1- الحرم القدسي الشريف: وهو الجزء المركزي من المسجد الأقصى، ويضم قبة الصخرة والمسجد القبلي.

2- المسجد الأقصى المبارك: وهو الجزء الشمالي من المسجد الأقصى، ويضم المصلى القبلي والمصلى المرواني.

3- المصلى المرواني: وهو الجزء الجنوبي من المسجد الأقصى، ويضم مصلى كبير ومجموعة من الغرف.

المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى:

المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى، حيث كان المسلمون يصلون إليه قبل تحويل القبلة إلى مكة المكرمة. وقد ورد ذكر المسجد الأقصى في القرآن الكريم في سورة الإسراء، حيث قال تعالى: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير”.

المسجد الأقصى ثالث الحرمين الشريفين:

المسجد الأقصى هو ثالث الحرمين الشريفين بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة. وقد ورد ذكر المسجد الأقصى في الحديث النبوي الشريف، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

المسجد الأقصى تحت الاحتلال الإسرائيلي:

المسجد الأقصى حالياً تحت الاحتلال الإسرائيلي منذ عام 1967. وقد تعرض المسجد الأقصى للعديد من الاعتداءات والانتهاكات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك الحفريات أسفل المسجد وحول أسواره، ومحاولات تقسيمه زمانياً ومكانياً، وإغلاقه أمام المصلين المسلمين.

دور المسلمين في حماية المسجد الأقصى:

المسجد الأقصى هو وقف إسلامي، وهو ملك للمسلمين جميعاً. ومن واجب المسلمين في جميع أنحاء العالم العمل على حماية المسجد الأقصى والدفاع عنه من الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية. ويمكن للمسلمين ذلك من خلال:

1- زيارة المسجد الأقصى والتواجد فيه بكثافة.

2- دعم المؤسسات التي تعمل على حماية المسجد الأقصى.

3- التوعية بأهمية المسجد الأقصى لدى المسلمين.

4- الضغط على الحكومات والمنظمات الدولية من أجل حماية المسجد الأقصى.

الخلاصة:

المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وهو من أقدس الأماكن لدى المسلمين. وقد تعرض المسجد الأقصى للعديد من الاعتداءات والانتهاكات من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ولكن المسلمين في جميع أنحاء العالم مصممون على حماية المسجد الأقصى والدفاع عنه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *