موضوع تعبير عن طاعة الوالدين للصف السادس الابتدائي

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين للصف السادس الابتدائي

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين للصف السادس الابتدائي

مقدمة

الأب والأم هما أغلى ما في الحياة، فهما اللذان منحانا الحياة وعلمانا كيف نعيش ونكافح، وعلينا أن نطيعهما ونبرهما ما حيينا، فطاعة الوالدين واجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي من أهم الفرائض الدينية والواجبات الاجتماعية، وفي هذا الموضوع سنتحدث عن أهمية طاعة الوالدين وكيفية برهما.

فضائل طاعة الوالدين

1. رضى الله تعالى: طاعة الوالدين من أهم أسباب رضى الله تعالى، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “إن الله تعالى أمر بطاعة الوالدين وأوصى بهما وأخبر أنه يرضى بطاعتهما ويسخط بعصيانهما”.

2. دخول الجنة: طاعة الوالدين من أسباب دخول الجنة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجنة تحت أقدام الأمهات”.

3. طول العمر والبركة في الرزق: طاعة الوالدين من أسباب طول العمر والبركة في الرزق، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “من بر والديه زاده الله في عمره”.

كيف نطيع والدينا

1. طاعتهما في المعروف: علينا أن نطيع والدينا في الأمور المعروفة، مثل برهما والإحسان إليهما وتنفيذ أوامرهما، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: “حق الوالدين على ولدهما أن يطيعهما في المعروف”.

2. الإحسان إليهما: علينا أن نحسن إلى والدينا ونقدم لهما كل ما يحتاجان إليه من رعاية واهتمام ومساعدة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحسن إلى والديه دخل الجنة”.

3. برهما بعد وفاتهما: علينا أن نبر والدينا بعد وفاتهما بالدعاء لهما والاستغفار لهما وإخراج الصدقات عنهما وزيارة قبريهما، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من بر والديه حيا وميتا وصلهما بعد وفاتهما فله الجنة”.

طاعة الوالدين في الإسلام

1. فرض عين: طاعة الوالدين واجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي من أهم الفرائض الدينية، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “إن الله تعالى أمر بطاعة الوالدين وأوصى بهما وأخبر أنه يرضى بطاعتهما ويسخط بعصيانهما”.

2. من أعظم القربات: طاعة الوالدين من أعظم القربات إلى الله تعالى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الجنة تحت أقدام الأمهات”.

3. سبب لدخول الجنة: طاعة الوالدين من أسباب دخول الجنة، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “من بر والديه دخل الجنة”.

طاعة الوالدين في المجتمع

1. أساس الأسرة المترابطة: طاعة الوالدين هي أساس الأسرة المترابطة التي يسودها الحب والمودة والرحمة، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: “حق الوالدين على ولدهما أن يطيعهما في المعروف”.

2. بناء مجتمع قوي ومتماسك: طاعة الوالدين هي ركيزة أساسية في بناء مجتمع قوي ومتماسك، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “من بر والديه زاده الله في عمره”.

3. المحافظة على القيم والأخلاق: طاعة الوالدين هي من أهم عوامل المحافظة على القيم والأخلاق الحميدة في المجتمع، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “من بر والديه أحبه الله ووفقه لطاعته”.

أقوال العلماء والحكماء عن طاعة الوالدين

1. قال الإمام الشافعي رحمه الله: “طاعة الوالدين واجبة على كل مسلم ومسلمة، وهي من أهم الفرائض الدينية، ومن أسباب رضى الله تعالى ودخول الجنة”.

2. قال الإمام ابن القيم رحمه الله: “طاعة الوالدين من أعظم القربات إلى الله تعالى، وهي سبب لدخول الجنة، ومن أفضل الأعمال التي تقرب العبد من ربه”.

3. قال الشاعر أحمد شوقي: “الأم مدرسة إذا أعددتها.. أعددت شعبا طيب الأعراق”.

دور الأسرة والمدرسة في غرس طاعة الوالدين في نفوس الأبناء

1. دور الأسرة: للأسرة دور كبير في غرس طاعة الوالدين في نفوس الأبناء، وذلك من خلال تعليمهم منذ الصغر أهمية طاعة الوالدين وفضلها، وأنها من أهم الفرائض الدينية، وأنها سبب لدخول الجنة.

2. دور المدرسة: للمدرسة دور مهم في غرس طاعة الوالدين في نفوس الأبناء، وذلك من خلال تدريسهم مادة التربية الدينية التي تتضمن دروسًا عن أهمية طاعة الوالدين وفضلها، وأنها من أهم الفرائض الدينية، وأنها سبب لدخول الجنة.

3. دور المجتمع: للمجتمع دور مهم في غرس طاعة الوالدين في نفوس الأبناء، وذلك من خلال نشر الوعي بأهمية طاعة الوالدين وفضلها، وأنها من أهم الفرائض الدينية، وأنها سبب لدخول الجنة.

خاتمة

في ختام هذا الموضوع، نؤكد على أهمية طاعة الوالدين وبرهما، وأنها من أهم الفرائض الدينية والواجبات الاجتماعية، وأنها سبب لرضى الله تعالى ودخول الجنة، وأنها أساس الأسرة المترابطة والمجتمع القوي المتماسك، وأنها من أفضل الأعمال التي تقرب العبد من ربه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *