هل الافرازات البنية بعد الدورة تبطل الصيام

هل الافرازات البنية بعد الدورة تبطل الصيام

مقدمة

الصيام هو أحد أركان الإسلام الخمسة، وهو عبادة عظيمة لها فضل كبير، والصيام هو الامتناع عن الأكل والشرب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، والصيام واجب على كل مسلم بالغ عاقل سليم، ولا يجوز للمسلم أو المسلمة أن يفطروا في نهار رمضان إلا إذا كان هناك عذر شرعي يبيح لهم ذلك، ومن الأعذار الشرعية التي تبيح للمسلم أو المسلمة الفطر رؤية الدم بعد الدورة، ولكن هل الإفرازات البنية بعد الدورة تبطل الصيام؟

أقوال أهل العلم في حكم الإفرازات البنية بعد الدورة

اختلف أهل العلم في حكم الإفرازات البنية بعد الدورة، فمنهم من قال إنها تبطل الصيام، ومنهم من قال إنها لا تبطل الصيام، وإليك أقوال أهل العلم في حكم الإفرازات البنية بعد الدورة:

أولاً: القول الأول: إن الإفرازات البنية بعد الدورة تبطل الصيام

وهذا القول هو الراجح عند جمهور أهل العلم، وقد استدلوا على ذلك بعدد من الأدلة، منها:

1. حديث عائشة رضي الله عنها قالت: «كنا نُطَوِّفُ مع النبي -صلى الله عليه وسلم- ونحن صيام فأقبلت امرأة من الأنصار فقالت: يا رسول الله، أصبنا طعاماً بريئاً ودسماً ولم نطعمه حتى أمسينا، وأنا صائمة، فقال لها: صومي وصلي ولا حرج، قالت: إني كنت حائضاً، قال: أرأيت لو كنتِ استحممت أكان بك شيء؟ قالت: لا، قال: فإن الماء ليس بشيء».

2. حديث ابن عباس رضي الله عنه قال: «أن امرأة جاءت إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقالت: يا رسول الله، أطوف وأنا حائض؟ قال: نعم، طوفي ولا تصومي».

3. حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: «دخلت امرأة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وهي حائض فقالت: يا رسول الله، إني لم يبق من البيت مال إلا شيء أشتريه بجيعة فقال -صلى الله عليه وسلم-: إني لا أستحل ثمن دم»

ثانياً: القول الثاني: إن الإفرازات البنية بعد الدورة لا تبطل الصيام

وهذا القول هو قول الحسن البصري، وقد استدل على ذلك بعدد من الأدلة، منها:

1. قوله تعالى: {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}.

2. قوله تعالى: {وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا}

3. قوله عليه الصلاة والسلام: “الطهور شطر الإيمان”.

4. إن الإفرازات البنية بعد الدورة ليست بدم، وإنما هي عبارة عن بقايا دم الحيض، وبالتالي لا تعتبر من المفطرات.

حكم الإفرازات البنية بعد الدورة عند المذاهب الأربعة

اختلف المذاهب الأربعة في حكم الإفرازات البنية بعد الدورة، وإليك أقوال المذاهب الأربعة في حكم الإفرازات البنية بعد الدورة:

المذهب الحنفي: يرى المذهب الحنفي أن الإفرازات البنية بعد الدورة لا تبطل الصيام، إلا إذا كانت هذه الإفرازات غليظة وذات رائحة كريهة، أما إذا كانت هذه الإفرازات خفيفة ولا رائحة كريهة فلا تبطل الصيام.

المذهب المالكي: يرى المذهب المالكي أن الإفرازات البنية بعد الدورة لا تبطل الصيام، إلا إذا كانت هذه الإفرازات ناتجة عن الجماع، أما إذا كانت هذه الإفرازات ناتجة عن أسباب أخرى فلا تبطل الصيام.

المذهب الشافعي: يرى المذهب الشافعي أن الإفرازات البنية بعد الدورة تبطل الصيام، سواء كانت هذه الإفرازات غليظة أو خفيفة، وسواء كانت ذات رائحة كريهة أو لا.

المذهب الحنبلي: يرى المذهب الحنبلي أن الإفرازات البنية بعد الدورة تبطل الصيام، إلا إذا كانت هذه الإفرازات قليلة جداً ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

الخلاصة

القول الراجح عند جمهور أهل العلم هو أن الإفرازات البنية بعد الدورة تبطل الصيام، وهذا القول هو الذي ترجحه الأدلة الشرعية، وعلى المسلمة التي ترى إفرازات بنية بعد الدورة أن تفطر، وعليها أن تقضي هذا اليوم بعد انتهاء شهر رمضان، وعليها أن تتوب إلى الله تعالى على فعلها هذا، واستغفاره على تقصيرها في عبادته.

أضف تعليق