هل الباروكة حرام في البيت

هل الباروكة حرام في البيت

**هل الباروكة حرام في البيت؟**

**مقدمة**

البَاروكة هي أداة تُستخدم لتغطية الرأس بالشعر، وهي مصنوعة من الشعر الطبيعي أو الصناعي، وتُستخدم لأغراض جمالية أو طبية. وقد ظهرت الباروكة منذ العصور القديمة عند العديد من الحضارات، وما زالت تُستخدم حتى يومنا هذا.

وفي هذا المقال، سنتحدث عن حكم ارتداء الباروكة في المنزل، وهل يجوز للمرأة المسلمة أن ترتديها أمام زوجها أو محارمها، أم أنها تعتبر محرمة عليها في جميع الأحوال؟

**هل يجوز للمرأة أن ترتدي الباروكة أمام زوجها؟**

ذهب جمهور العلماء إلى جواز ارتداء المرأة للباروكة أمام زوجها، مستدلين على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنما النساء عورة”، وقوله: “لا يحل لامرأة أن تنزع ثيابها إلا لزوجها”.

واستدلوا أيضًا بأن المرأة يجوز لها أن تكشف شعرها أمام زوجها، وأن الباروكة ليست سوى شعر مستعار، فلا حرج في ارتدائها أمام الزوج.

**هل يجوز للمرأة أن ترتدي الباروكة أمام محارمها؟**

ذهب جمهور العلماء أيضًا إلى جواز ارتداء المرأة للباروكة أمام محارمها، مستدلين على ذلك بأن المحارم هم الذين لا يحل للمرأة أن تتزوجهم، وأنهم مثل الإخوة والأخوات.

واستدلوا أيضًا بأن المرأة يجوز لها أن تكشف شعرها أمام محارمها، وأن الباروكة ليست سوى شعر مستعار، فلا حرج في ارتدائها أمام المحارم.

**هل يجوز للمرأة أن ترتدي الباروكة أمام النساء الأجنبيات؟**

ذهب جمهور العلماء إلى تحريم ارتداء المرأة للباروكة أمام النساء الأجنبيات، مستدلين على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة أن تنزع ثيابها إلا لزوجها”.

واستدلوا أيضًا بأن المرأة يجب أن تستر شعرها أمام النساء الأجنبيات، وأن الباروكة ليست سوى شعر مستعار، فلا يجوز لها أن ترتديها أمام النساء الأجنبيات.

**هل يجوز للمرأة أن ترتدي الباروكة أمام الرجال الأجانب؟**

ذهب جمهور العلماء إلى تحريم ارتداء المرأة للباروكة أمام الرجال الأجانب، مستدلين على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة أن تنزع ثيابها إلا لزوجها”.

واستدلوا أيضًا بأن المرأة يجب أن تستر شعرها أمام الرجال الأجانب، وأن الباروكة ليست سوى شعر مستعار، فلا يجوز لها أن ترتديها أمام الرجال الأجانب.

**هل يجوز للمرأة أن ترتدي الباروكة في الشارع؟**

ذهب جمهور العلماء إلى تحريم ارتداء المرأة للباروكة في الشارع، مستدلين على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة أن تنزع ثيابها إلا لزوجها”.

واستدلوا أيضًا بأن المرأة يجب أن تستر شعرها في الشارع، وأن الباروكة ليست سوى شعر مستعار، فلا يجوز لها أن ترتديها في الشارع.

**هل يجوز للمرأة أن ترتدي الباروكة في العمل؟**

ذهب جمهور العلماء إلى تحريم ارتداء المرأة للباروكة في العمل، مستدلين على ذلك بقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يحل لامرأة أن تنزع ثيابها إلا لزوجها”.

واستدلوا أيضًا بأن المرأة يجب أن تستر شعرها في العمل، وأن الباروكة ليست سوى شعر مستعار، فلا يجوز لها أن ترتديها في العمل.

**الخاتمة**

وختامًا، فإن حكم ارتداء الباروكة للمرأة المسلمة يختلف باختلاف المكان والزمان والظروف. فمن الجائز لها أن ترتديها أمام زوجها أو محارمها، بينما يحرم عليها أن ترتديها أمام النساء الأجنبيات أو الرجال الأجانب أو في الشارع أو في العمل.

أضف تعليق