هل الدم ينقض الوضوء

هل الدم ينقض الوضوء

هل ينقض الدم الوضوء؟

مقدمة:

الوضوء هو أحد الشعائر الإسلامية التي يجب على المسلم القيام بها قبل أداء الصلاة، وفيه يغسل المسلم وجهه ويديه إلى المرافق ويمسح برأسه ورجليه، وقد حدد الشرع الإسلامي مجموعة من الأمور التي تنقض الوضوء، منها خروج الدم من السبيلين، فهل كل أنواع الدم تنقض الوضوء؟

الدم الخارج من الجرح:

إذا خرج الدم من الجرح فإن هذا الدم ينقض الوضوء، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج من أحدكم الدم فليتوضأ”، وهذا الدم يشمل الدم الخارج من الجلد سواء كان جُرحاً أو قرحة أو بثراً أو ما شابه ذلك.

الدم الخارج من الأنف:

إذا خرج الدم من الأنف فإن هذا الدم ينقض الوضوء، وذلك لأنه يعتبر من الجروح، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج من أحدكم الدم فليتوضأ”، وهذا الدم يشمل الدم الخارج من الأنف سواء كان بسبب نزيف أو بسبب ضربة أو ما شابه ذلك.

الدم الخارج من الفم:

إذا خرج الدم من الفم فإن هذا الدم ينقض الوضوء، وذلك لأنه يعتبر من الجروح، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج من أحدكم الدم فليتوضأ”، وهذا الدم يشمل الدم الخارج من الفم سواء كان بسبب جرح في اللثة أو بسبب قلع ضرس أو ما شابه ذلك.

الدم الخارج من اللثة:

إذا خرج الدم من اللثة فإن هذا الدم ينقض الوضوء، وذلك لأنه يعتبر من الجروح، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج من أحدكم الدم فليتوضأ”، وهذا الدم يشمل الدم الخارج من اللثة سواء كان بسبب نزيف أو بسبب تنظيف الأسنان أو ما شابه ذلك.

الدم الخارج من البواسير:

إذا خرج الدم من البواسير فإن هذا الدم ينقض الوضوء، وذلك لأنه يعتبر من الجروح، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج من أحدكم الدم فليتوضأ”، وهذا الدم يشمل الدم الخارج من البواسير سواء كان بسبب نزيف أو بسبب علاج أو ما شابه ذلك.

الدم الخارج من الحيض:

إذا خرج الدم من الحيض فإن هذا الدم ينقض الوضوء، وذلك لأنه دم فاسد، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا حاضت المرأة فلا تصوم ولا تصلي”، وهذا الدم يشمل الدم الخارج من الحيض سواء كان غزيراً أو قليلاً أو متقطعاً.

الدم الخارج من النفاس:

إذا خرج الدم من النفاس فإن هذا الدم ينقض الوضوء، وذلك لأنه دم فاسد، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا نفست المرأة فلا تصوم ولا تصلي”، وهذا الدم يشمل الدم الخارج من النفاس سواء كان غزيراً أو قليلاً أو متقطعاً.

خاتمة:

يتضح مما سبق أن الدم ينقض الوضوء في معظم الحالات، وذلك لأن الدم يعتبر نجساً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدم نجس فلا تصلوا فيه”، ويستثنى من ذلك الدم الخارج من الحجامة، حيث لا ينقض الوضوء، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “الحجامة لا تنقض الوضوء”، والله تعالى أعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *