هل الشيعة يؤمنون بالرسول

هل الشيعة يؤمنون بالرسول

المقدمة

تعتبر مسألة إيمان الشيعة بالرسول من المسائل المهمة التي لطالما أثير حولها الكثير من الجدل والنقاش، حيث يعتقد البعض أن الشيعة لا يؤمنون برسالة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، بينما يؤكد الشيعة على إيمانهم الكامل برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأنهم يعتبرونه خاتم الأنبياء والمرسلين.

أدلة إيمان الشيعة بالرسول

يوجد العديد من الأدلة التي تثبت إيمان الشيعة بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، منها:

الأدلة القرآنية: وردت في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تؤكد على نبوة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته، مثل قوله تعالى: ﴿مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا﴾ [الأحزاب: 40].

الأدلة الحديثية: روي عن النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) العديد من الأحاديث التي تؤكد على نبوته ورسالته، مثل حديثه الشريف: «أنا النبي لا كذب، وأنا ابن عبد المطلب».

الأدلة التاريخية: يشهد التاريخ على نبوة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ورسالته، حيث انتشرت دعوته في الجزيرة العربية ووصلت إلى جميع أنحاء العالم، كما أسس دولة إسلامية قوية.

موقف الشيعة من الرسول

يعتبر الشيعة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) خاتم الأنبياء والمرسلين وآخر الرسل الذي أرسلهم الله تعالى إلى البشرية، كما أنهم يقدسونه ويعظمونه ويحترمونه، ويؤمنون بكل ما جاء به من أحكام وتشريعات.

اعتقاد الشيعة في إمامة علي بن أبي طالب

يعتقد الشيعة أن علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) هو الإمام الأول بعد النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد نص عليه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالإمامة من بعده، كما أنهم يعتقدون أن الأئمة من ذرية علي بن أبي طالب هم خلفاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ويجب طاعتهم واتباعهم.

مظاهر إيمان الشيعة بالرسول

هناك العديد من المظاهر التي تدل على إيمان الشيعة بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، منها:

الصلاة على النبي: يحرص الشيعة على الصلاة على النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) في جميع أدعيتهم وصلواتهم، كما أنهم يقيمون مجالس العزاء في ذكرى وفاته (صلى الله عليه وآله وسلم).

زيارة قبر النبي: يحرص الشيعة على زيارة قبر النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) في المدينة المنورة، كما أنهم يزورون الأماكن المقدسة الأخرى المرتبطة بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مثل مكة المكرمة والمسجد الأقصى.

حب النبي: يحب الشيعة النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) حباً شديداً، ويعتبرونه قدوة لهم في حياتهم، كما أنهم يتبعون سنته ويعملون بها.

الشبهات حول إيمان الشيعة بالرسول

هناك بعض الشبهات التي يثيرها البعض حول إيمان الشيعة بالرسول (صلى الله عليه وآله وسلم)، منها:

اتهام الشيعة بالغلو في النبي: يتهم البعض الشيعة بأنهم يغلون في النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) ويرفعونه إلى مرتبة الألوهية، وهذا اتهام باطل لا أساس له من الصحة، حيث أن الشيعة يؤمنون بالنبوة والرسالة ويعتبرون النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) بشراً وليس إلهاً.

اتهام الشيعة بتحريف القرآن: يتهم البعض الشيعة بتحريف القرآن الكريم وتغييره، وهذا اتهام باطل لا أساس له من الصحة، حيث أن الشيعة يؤمنون بالقرآن الكريم كما هو وينفون عنه أي تحريف أو تغيير.

اتهام الشيعة بس

أضف تعليق