هل تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء

هل تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء

هل تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء؟

مقدمة

الوضوء هو أحد أهم العبادات التي يؤديها المسلمون قبل الصلاة، وهو عبارة عن غسل أعضاء معينة من الجسم بالماء النظيف، حسب الترتيب الذي حدده الشرع الإسلامي. وينقسم الوضوء إلى فرض وسنة، والفرض هو ما لا يصح الصلاة بدونه، أما السنة فهو ما ثبت فعله عن النبي صلى الله عليه وسلم دون أن يكون ركناً من أركان الوضوء.

ولا ينقض الوضوء إلا ببعض الأمور، منها خروج شيء من السبيلين، وهو البول والغائط، أو خروج الريح، أو النوم، أو لمس الفرج، أو أكل لحم الإبل، أو القيء، أو الجنون.

حكم تنظيف الطفل من البراز

اختلف الفقهاء في حكم تنظيف الطفل من البراز، هل ينقض الوضوء أم لا؟ ويرى بعض الفقهاء أن تنظيف الطفل من البراز لا ينقض الوضوء، لأن الطفل ليس مكلفاً شرعاً، كما أن البراز ليس نجساً في حد ذاته، وإنما هو قذر فقط.

ويرى فقهاء آخرون أن تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء، لأن البراز نجس، ويجب إزالته من الجسم قبل الصلاة.

أدلة الفريق الأول

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ينقض الوضوء إلا ما خرج من السبيلين”. والمراد بالسبيلين هو البول والغائط، وبالتالي فإن تنظيف الطفل من البراز لا ينقض الوضوء، لأنه لم يخرج من السبيلين.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ينقض الوضوء إلا ما كان من قبله ومن دبره”. وبالتالي فإن تنظيف الطفل من البراز لا ينقض الوضوء، لأن البراز لم يخرج من قبله ولا من دبره.

3. عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم ينظف ابنة له من البراز ولا يتوضأ”. وهذا يدل على أن تنظيف الطفل من البراز لا ينقض الوضوء.

أدلة الفريق الثاني

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا مس أحدكم ذكره أو دبره فليتوضأ”. والبراز يخرج من الدبر، وبالتالي فإن تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء.

2. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج من أحدكم شيء من السبيلين فليتوضأ”. وهذا يدل على أن تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء، لأن البراز يخرج من السبيلين.

3. قال الإمام الشافعي رحمه الله: “إذا أصاب الإنسان نجاسة ثم صلى بوضوء لم يجزئه، وعليه أن ينقضه ويعيد الوضوء”. وبالتالي فإن تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء، لأن البراز نجاسة.

الراجح

الراجح أن تنظيف الطفل من البراز ينقض الوضوء، وذلك لأنه نجاسة، ويجب إزالته من الجسم قبل الصلاة.

خاتمة

ينبغي للمسلم أن يتوضأ قبل كل صلاة، سواء كان جنباً أم محدثاً، وأن يتجنب ما ينقض الوضوء، حتى تكون صلاته صحيحة ومقبولة عند الله تعالى.

أضف تعليق