هل صليت علي النبي اليوم

هل صليت علي النبي اليوم

هل صليت علي النبي اليوم؟

مقدمة

الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – من أهم العبادات التي حثنا عليها الله تعالى في كتابه الكريم وسنة نبيه الكريم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على الصلاة عليه، منها قوله – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرًا”، وقوله – صلى الله عليه وسلم -: “ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه حُبب إليكم من بعدى، وأكثر الله ذكرَكم في الملأ الأعلى؟ قالوا: بلى يا رسول الله. قال: أكثروا من الصلاة عليّ، فإن الله – عز وجل – يقول: {إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما}.”

فضائل الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم -:

1. مغفرة الذنوب: الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – سبب لمغفرة الذنوب، فقد ثبت في السنة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرًا، وحط عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات.”

2. زيادة الحسنات: الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – سبب لزيادة الحسنات، فقد ثبت في السنة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات.”

3. حب الله تعالى: الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – سبب لحب الله تعالى، فقد ثبت في السنة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، وأحبه الله”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، وأحبه الله وأدخله الجنة.”

4. قضاء الحوائج: الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – سبب لقضاء الحوائج، فقد ثبت في السنة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، وقضى له عشر حاجات”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، وقضى له عشر حاجات، وكُتب له عشر حسنات.”

5. رفع الدرجات: الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – سبب لرفع الدرجات في الجنة، فقد ثبت في السنة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، ورفع له في الجنة عشر درجات.”

6. الشفاعة يوم القيامة: الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – سبب للشفاعة يوم القيامة، فقد ثبت في السنة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، وشفع له يوم القيامة”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، وشفع له يوم القيامة، وأدخله الجنة.”

7. دخول الجنة: الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – سبب لدخول الجنة، فقد ثبت في السنة أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، ودخل الجنة”، وقال – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات، ودخل الجنة، وكتب له عشر حسنات.”

كيف نصلي على النبي – صلى الله عليه وسلم -؟

1. الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي علمها النبي – صلى الله عليه وسلم – لأصحابه، وهي أن يقول: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.”

2. الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي كان يصلي بها النبي – صلى الله عليه وسلم – على نفسه، وهي أن يقول: “اللهم اغفر لي وارحمني وعافني وارزقني.”

3. الصلاة المأثورة: وهي الصلاة التي وردت عن بعض الصحابة والتابعين، مثل قول الصحابي الجليل عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما -: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، صلاة مباركة طيبة، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.”

خاتمة

الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – من أهم العبادات التي حثنا عليها الله تعالى في كتابه الكريم وسنة نبيه الكريم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على الصلاة عليه، ولها فضائل كثيرة منها: مغفرة الذنوب، وزيادة الحسنات، وحب الله تعالى، وقضاء الحوائج، ورفع الدرجات، والشفاعة يوم القيامة، ودخول الجنة. ويمكننا الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – بالصلاة الإبراهيمية أو الصلاة النبوية أو الصلاة المأثورة.

أضف تعليق