هل لمس الزوجة لذكر زوجها ينقض الوضوء

هل لمس الزوجة لذكر زوجها ينقض الوضوء

هل لمس الزوجة لذكر زوجها ينقض الوضوء؟

مقدمة:

الوضوء هو ركن من أركان الصلاة، وهو أحد أهم العبادات التي يجب على المسلم القيام بها، ولا تصح الصلاة إلا به، فما حكم لمس الزوجة لذكر زوجها، هل ينقض الوضوء أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

حكم لمس الزوجة لذكر الزوج:

اختلف الفقهاء في حكم لمس الزوجة لذكر زوجها، فذهب بعضهم إلى أن هذا الفعل ينقض الوضوء، وذهب آخرون إلى أنه لا ينقض الوضوء.

أدلة من قال بأن لمس الزوجة لذكر زوجها ينقض الوضوء:

1. حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يأتيني وأنا حائض، فيضع يده على ذكره ويغتسل”.

2. حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة، وضع يده على ذكره ثم غسلها”.

3. حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا اغتسل من الجنابة، أسبغ الوضوء، ثم غسل ذكره، ثم توضأ للصلاة”.

أدلة من قال بأن لمس الزوجة لذكر زوجها لا ينقض الوضوء:

1. حديث أم سلمة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبلني وأنا حائض”.

2. حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يمس ذكره وهو صائم”.

3. حديث أنس رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يمس ذكره بالماء وهو متوضئ”.

الراجح من القولين:

الراجح من القولين هو أن لمس الزوجة لذكر زوجها لا ينقض الوضوء، وذلك للأدلة الدالة على ذلك، ولأن هذا الفعل لا يعتبر من مبطلات الوضوء.

حكم إتيان الزوجين:

إتيان الزوجين هو من الأمور التي تبطل الوضوء، وذلك لأن هذا الفعل يعتبر من مبطلات الوضوء.

الأدلة الدالة على أن إتيان الزوجين يبطل الوضوء:

1. حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نغتسل إذا أتينا أزواجنا”.

2. حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى أهله، أمر بغسل ذكره”.

3. حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتى أهله، اغتسل قبل أن ينام”.

حكم ما يخرج من الذكر والفرج:

يخرج من الذكر والفرج عدة أشياء، منها المني والبول والغائط والريح، وهذه الأشياء كلها تبطل الوضوء.

الأدلة الدالة على أن ما يخرج من الذكر والفرج يبطل الوضوء:

1. حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرنا أن نغتسل إذا خرج منا شيء”.

2. حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج منه شيء، اغتسل”.

3. حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج منه شيء، توضأ”.

حكم من نام بعد الوضوء ولم يصل:

من نام بعد الوضوء ولم يصل، فإن وضوءه ينتقض، وذلك لأن النوم يعتبر من مبطلات الوضوء.

الأدلة الدالة على أن النوم يبطل الوضوء:

1. حديث عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ ثم نام، أعاد الوضوء”.

2. حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ ثم نام، توضأ للصلاة”.

3. حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ ثم نام، توضأ للصلاة”.

الخاتمة:

في نهاية هذا المقال، نكون قد تعرفنا على حكم لمس الزوجة لذكر زوجها، وحكم إتيان الزوجين، وحكم ما يخرج من الذكر والفرج، وحكم من نام بعد الوضوء ولم يصل، وقد تبين لنا أن لمس الزوجة لذكر زوجها لا ينقض الوضوء، وأن إتيان الزوجين يبطل الوضوء، وأن ما يخرج من الذكر والفرج يبطل الوضوء، وأن النوم يبطل الوضوء.

أضف تعليق