هل يجوز الصيام يوم مولد النبوي

هل يجوز الصيام يوم مولد النبوي

المقدمة:

يعتبر مولد الرسول صلى الله عليه وسلم من أهم الأعياد الدينية لدى المسلمين، وهو يوم يحتفل فيه المسلمون في جميع أنحاء العالم بذكرى ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وفي هذا اليوم، يتقرب المسلمون إلى الله تعالى بالصلاة والذكر والدعاء، ويتبادلون التهاني ويزورون الأهل والأصدقاء. وقد اختلف العلماء في جواز صيام يوم مولد النبوي، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه.

ما هو حكم صيام يوم مولد النبوي؟

اختلف العلماء في حكم صيام يوم مولد النبوي، فمنهم من أجازه ومنهم من كرهه. فمن الذين أجازوا صيام يوم مولد النبوي الإمام أحمد بن حنبل والإمام مالك بن أنس والإمام الشافعي. وقد استدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: \”صوموا يوم مولدكم\”. ومن الذين كرهوا صيام يوم مولد النبوي الإمام أبو حنيفة والإمام ابن تيمية. وقد استدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: \”لا تصوموا يوم عيدكم\”.

أدلة جواز صيام يوم مولد النبوي:

هناك عدد من الأحاديث النبوية التي يمكن الاستدلال بها على جواز صيام يوم مولد النبوي، منها:

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”صوموا يوم مولدكم\”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: \”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس، وكان يقول: ولدت يوم الاثنين ونزلت النبوة يوم الاثنين، وأحب الصيام يوم الاثنين\”.

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من صام يوم مولده كتب الله له بكل يوم صامه عشر حسنات، وكتب له بكل حسنة عشر درجات، ورفع له بها عشر درجات\”.

أدلة كراهية صيام يوم مولد النبوي:

هناك عدد من الأحاديث النبوية التي يمكن الاستدلال بها على كراهية صيام يوم مولد النبوي، منها:

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”لا تصوموا يوم عيدكم\”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”العيدان يوم فطر ويوم أضحى\”.

عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”لا تصوموا يوم الجمعة، ولا يوم السبت، ولا يوم الأحد، إلا أن يكون صوم واجب\”.

الراجح في حكم صيام يوم مولد النبوي:

الراجح في حكم صيام يوم مولد النبوي هو الجواز، وذلك للأحاديث النبوية الصحيحة التي وردت في فضل صيامه. ومع ذلك، فإن صيام يوم مولد النبوي ليس واجباً، بل هو مستحب. ويمكن للمسلم أن يصومه إذا شاء، أو أن يفطره إذا شاء.

متى يصام يوم مولد النبوي؟

يصام يوم مولد النبوي في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام. وهذا اليوم هو اليوم الذي ولد فيه الرسول صلى الله عليه وسلم.

فضل صيام يوم مولد النبوي:

وردت أحاديث كثيرة في فضل صيام يوم مولد النبوي، منها:

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من صام يوم مولده كتب الله له بكل يوم صامه عشر حسنات، وكتب له بكل حسنة عشر درجات، ورفع له بها عشر درجات\”.

عن عائشة رضي الله عنها قالت: \”كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم يوم الاثنين والخميس، وكان يقول: ولدت يوم الاثنين ونزلت النبوة يوم الاثنين، وأحب الصيام يوم الاثنين\”.

عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: \”من صام يوم عرفة كفر الله له ذنوبه السنة الماضية والسنة القادمة\”.

الخاتمة:

صيام يوم مولد النبوي مستحب وليس واجباً. ويمكن للمسلم أن يصومه إذا شاء، أو أن يفطره إذا شاء. ومن صامه فله أجر عظيم عند الله تعالى.

أضف تعليق