هل يجوز دفع الزكاة عن الوالدين

هل يجوز دفع الزكاة عن الوالدين

هل يجوز دفع الزكاة عن الوالدين؟

مقدمة

الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمسة، وهي فريضة مالية مؤقتة تجب في الأموال الزائدة عن الحاجيات الأساسية، وهي حق للفقراء والمساكين، ويشترط لصحتها أن يكون مخرجها مسلماً حراً مكلفاً، وأن يملك المال النصاب نصاباً كاملاً حولاً كاملاً.

كما أنَّه يجوز دفع الزكاة عن الوالدين، سواء أكانا فقيرين أم لا، ويجوز دفعها عن الوالدين والأجداد والزوجة والأولاد، وذلك لأنَّهم من أهل القرابة الذين يحق لهم أخذ الزكاة.

هل يجوز دفع الزكاة عن الوالدين الفقيرين؟

يجوز دفع الزكاة عن الوالدين الفقيرين، وذلك لأنَّهم من أهل القرابة الذين يحق لهم أخذ الزكاة. وروى البخاري عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: (فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة على المسلمين، وعلى أهل بيته، وعلى نفسه).

فأوجب رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة على نفسه، وعلى أهل بيته، وعلى المسلمين، وهذا يدل على أنَّه يجوز دفع الزكاة عن الوالدين الفقيرين.

وإذا كان الوالدان فقيرين، فلا حرج في أن يدفع الابن زكاته عنهما، وذلك من باب صلة الرحم وإحسان الوالدين.

هل يجوز دفع الزكاة عن الوالدين الأغنياء؟

يجوز دفع الزكاة عن الوالدين الأغنياء، وذلك لأنَّهم من أهل القرابة الذين يحق لهم أخذ الزكاة. وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ليس عندي إلا فرس أركبه في سبيل الله، وأحرث عليه، فهل تجزئ عني؟ قال: نعم).

فأجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم للرجل أن يعطي زكاته عن فرسه التي يركبها ويزرع عليها، مع أنَّه غني عنها، وهذا يدل على أنَّه يجوز دفع الزكاة عن الوالدين الأغنياء.

وإذا كان الوالدان أغنياء، فلا حرج في أن يدفع الابن زكاته عنهما، وذلك من باب صلة الرحم وإحسان الوالدين.

هل يجوز دفع الزكاة عن الوالدين المتوفين؟

لا يجوز دفع الزكاة عن الوالدين المتوفين، وذلك لأنَّ الزكاة لا تجب إلا في مال حي، والميت ليس بحي. وروى الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا زكاة إلا عن ذات مال).

وإذا كان الوالدان متوفين، فيجوز للابن أن يتصدق عنهما، أو أن يحج عنهما، أو أن يصوم عنهما، وذلك من باب صلة الرحم وإحسان الوالدين.

هل يجوز دفع الزكاة عن الأموال الموروثة عن الوالدين؟

يجوز دفع الزكاة عن الأموال الموروثة عن الوالدين، وذلك لأنَّها أموال يملكها الابن ملكاً تاماً، ويجوز له أن يتصرف فيها كيف شاء، ومن جملة تصرفاته فيها أن يدفع زكاتها. وروى الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أيما مسلم مات وترك مالاً، فلورثته أجره).

وإذا كان الابن يملك أموالاً موروثة عن والديه، فيجوز له أن يدفع زكاتها، وذلك من باب صلة الرحم وإحسان الوالدين.

كيفية دفع الزكاة عن الوالدين

إذا أراد الابن أن يدفع زكاته عن والديه، فيجوز له أن يفعل ذلك بإحدى الطرق التالية:

– أن يعطي الزكاة مباشرة إلى الوالدين.

– أن يضع الزكاة في حساب الوالدين البنكي.

– أن يشتري للوالدين احتياجاتهم من الطعام والشراب والملبس.

– كما يجوز إخراج الزكاة عن الوالدين بطريقة إطعام الفقراء.

فضل دفع الزكاة عن الوالدين

لدفع الزكاة عن الوالدين فضل كبير، وذلك لأنَّه من باب صلة الرحم وإحسان الوالدين. وروى البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من وصل رحمه وصله الله، ومن قطع رحمه قطعه الله).

كما ورد عن النبي قوله: “من أحس والديه في حياته أو أحدهما وأطاعهما وأحسن إليهما كانا له ستراً من النار”.

خاتمة

يجوز دفع الزكاة عن الوالدين، سواء أكانا فقيرين أم لا، وذلك لأنَّهم من أهل القرابة الذين يحق لهم أخذ الزكاة. وللإخراج عنهم طرق متعددة، كما أنَّه مندوب في دفع الزكاة عنهم باعتبارهم من أهل الاستحقاق، ويجب أن يدفع الزكاة للوالدين كاملًا، من دون تحايل.

أضف تعليق