يارب رحمتك وسعت كل شي

يارب رحمتك وسعت كل شي

يارب رحمتك وسعت كل شي

مقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم،الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فإن من أعظم صفات الله سبحانه وتعالى الرحمة، وقد وسعت رحمته كل شيء، فهو يرحم عباده في الدنيا والآخرة، ويغفر لهم ذنوبهم ويتقبل توبتهم، ويرزقهم من فضله، وينعم عليهم بكرمه وجوده، ويدفع عنهم كل سوء ومكروه.

رحمة الله في الدنيا

رحمة الله سبحانه وتعالى واسعة في الدنيا، فهو يرزق عباده من حيث لا يحتسبون، ويكفيهم مؤونة السؤال، ويوفر لهم سبل العيش الكريم، وينعم عليهم بالصحة والعافية، ويحفظهم من كل مكروه وسوء.

ومن مظاهر رحمة الله في الدنيا إرساله الرسل والأنبياء لهداية الناس وإخراجهم من الظلمات إلى النور، وتبليغهم رسالة الحق والتوحيد، ودعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

ومن مظاهر رحمة الله في الدنيا أيضا إنزاله للكتب السماوية على رسله لهداية الناس وإرشادهم إلى سبيل الحق والصواب، وتبيين لهم الحلال والحرام، وتعليمهم الأخلاق الفاضلة والخصال الحميدة.

رحمة الله في الآخرة

رحمة الله سبحانه وتعالى واسعة في الآخرة، فهو يغفر لعباده المؤمنين ذنوبهم ويتقبل توبتهم، ويدخلهم الجنة التي أعدها للمتقين، وينعم عليهم فيها بنعيم لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.

ومن مظاهر رحمة الله في الآخرة شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأمته يوم القيامة، حيث يشفع لهم عند الله سبحانه وتعالى ليدخلهم الجنة ويغفر لهم ذنوبهم ويرفع درجاتهم.

ومن مظاهر رحمة الله في الآخرة أيضا إدخال المؤمنين إلى الجنة بغير حساب ولا عذاب، حيث يدخلونها برحمة الله وفضله وكرمه وجوده، دون أن يسألوا عن شيء.

رحمة الله للعصاة والخطائين

رحمة الله سبحانه وتعالى واسعة حتى للعصاة والخطائين، فهو يقبل توبتهم ويغفر لهم ذنوبهم إذا تابوا إليه بصدق وإخلاص، وندموا على ما فعلوا، وعزموا على عدم العودة إليه.

ومن مظاهر رحمة الله للعصاة والخطائين إمهالهم وعدم تعجيل عقوبتهم عليهم، حيث يمهلهم ليتوبوا ويصلحوا من أنفسهم، ويرجعوا إلى طريق الحق والصواب.

ومن مظاهر رحمة الله للعصاة والخطائين أيضا إرسال الرسل والأنبياء إليهم ليدعوهم إلى التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، ويحذروهم من عذابه وناره.

رحمة الله للحيوانات والنباتات

رحمة الله سبحانه وتعالى واسعة للحيوانات والنباتات، فهو يرزقها من حيث لا تحتسب، ويوفر لها سبل العيش المناسبة، ويحفظها من كل مكروه وسوء.

ومن مظاهر رحمة الله للحيوانات والنباتات إرساله الأمطار لتنبت الأرض وتخرج ثمارها وخضرواتها، وتوفير الغذاء والماء للحيوانات لتعيش وتتكاثر.

ومن مظاهر رحمة الله للحيوانات والنباتات أيضا خلق التوازن البيئي بين مختلف الكائنات الحية، بحيث لا تطغى فئة على أخرى، وتحيا الكائنات الحية في تناغم وانسجام.

رحمة الله للكافرين والمشركين

رحمة الله سبحانه وتعالى واسعة للكافرين والمشركين، فهو يمهلهم ليتوبوا ويصلحوا من أنفسهم، ويرجعوا إلى طريق الحق والصواب.

ومن مظاهر رحمة الله للكافرين والمشركين إرسال الرسل والأنبياء إليهم ليدعوهم إلى الإسلام وعبادة الله وحده لا شريك له، ويحذروهم من عذابه وناره.

ومن مظاهر رحمة الله للكافرين والمشركين أيضا إمهالهم في الدنيا وعدم تعجيل عقوبتهم عليهم، حتى يتسنى لهم فرصة التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى.

خاتمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فإن رحمة الله سبحانه وتعالى واسعة لكل شيء، في الدنيا والآخرة، وللعصاة والخطائين، وللكافرين والمشركين، وللحيوانات والنباتات.

وأنصح نفسي وإياكم أن نتقي الله سبحانه وتعالى ونستغفره ونكثر من الدعاء والتضرع إليه، وأن نرحم بعضنا بعضا، وأن نساعد المحتاجين والضعفاء، وأن ننشر الخير والمحبة والسلام بين الناس، وأن نكون عبادا شاكرين لله سبحانه وتعالى على رحمته وفضله وكرمه وجوده.

أضف تعليق