يوم الجمعة دعاء للميت

يوم الجمعة دعاء للميت

يوم الجمعة دعاء للميت

المقدمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك في الإسلام. وهو يوم يستحب فيه للمسلمين الدعاء للميت ويطلبون له الرحمة والمغفرة. وقد أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالدعاء للموتى في عدة أحاديث، منها قوله: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”. رواه مسلم.

الأدعية المستحبة يوم الجمعة للميت:

1. دعاء الإمام الشافعي:

اللهم إني أسألك بحق يوم الجمعة المبارك، وبحق محمد وآله الطاهرين، أن تغفر لميتنا وتتجوز عنه، وترحمه وتدخله في جناتك. اللهم اجعله من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، واجزه بالحسنى بما قدم.

2. دعاء سيدنا عمر بن الخطاب:

اللهم إني أسألك بحق يوم الجمعة المبارك، وبحق محمد وآله الطاهرين، أن تغفر لميتنا وتتجوز عنه، وتنور له قبره، وتوسع عليه في مدخله، واجعل قبره روضة من رياض الجنة.

3. دعاء السيدة عائشة:

اللهم إني أسألك بحق يوم الجمعة المبارك، وبحق محمد وآله الطاهرين، أن تغفر لميتنا وتتجوز عنه، وتحشره مع الصالحين والأبرار. اللهم ارحمه رحمة واسعة، وأدخله في جناتك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

4. دعاء الإمام علي بن أبي طالب:

اللهم إني أسألك بحق يوم الجمعة المبارك، وبحق محمد وآله الطاهرين، أن تغفر لميتنا وتتجوز عنه، وتنزل عليه شآبيب رحمتك، وتجعل قبره مثابة للأنبياء والصالحين. اللهم ارحمه رحمة واسعة، واجعله من أهل الجنة.

5. دعاء سيدنا حسن بن علي:

اللهم إني أسألك بحق يوم الجمعة المبارك، وبحق محمد وآله الطاهرين، أن تغفر لميتنا وتتجوز عنه، وتطيب ثراه، وتنزل عليه من رحمتك ما يغسله وينقيه ويبيضه، ويجعله من أهل الجنة.

6. دعاء سيدنا الحسين بن علي:

اللهم إني أسألك بحق يوم الجمعة المبارك، وبحق محمد وآله الطاهرين، أن تغفر لميتنا وتتجوز عنه، وتحمله على أجنحة الملائكة إلى الجنة، وتجعله من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.

7. دعاء الإمام زين العابدين:

اللهم إني أسألك بحق يوم الجمعة المبارك، وبحق محمد وآله الطاهرين، أن تغفر لميتنا وتتجوز عنه، وتدخله في جناتك، وتنعمه فيها نعيمًا مقيمًا غير زائل. اللهم ارزقه رضوانك ونعيمك، واجمعنا به في جناتك مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.

الخاتمة:

الدعاء للموتى يوم الجمعة من الأعمال الصالحة التي ينبغي للمسلمين الحرص عليها. فالدعاء للميت رحمة له وبركة في أهله وذويه. كما أن الدعاء للميت سبب في رفع درجته في الجنة ومغفرة ذنوبه.

أضف تعليق