يوم الجمعة دعاء مستجاب

يوم الجمعة دعاء مستجاب

يوم الجمعة دعاء مستجاب .. أسرار وفضائل يوم الجمعة

المقدمة

يوم الجمعة هو اليوم الأفضل والأشرف في الأسبوع، وهو يوم عيد للمسلمين، وهو يوم الدعاء المستجاب، ويوم المغفرة والرحمة، وفيه ساعة إجابة لا يرد فيها الدعاء، وفي هذا اليوم العظيم يستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والذكر والتسبيح والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يستغل أوقات هذا اليوم المبارك في التقرب إلى الله تعالى بالطاعات والعبادات.

فضل يوم الجمعة

1. هو أفضل الأيام وأشرفها عند الله تعالى قال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت عليه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط آدم إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه”.

2. يوم المغفرة والرحمة قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة في جماعة غفر له ما بين الجمعتين وفضل ثلاثة أيام”.

3. يوم الدعاء المستجاب قال النبي صلى الله عليه وسلم: “في يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله تعالى بشيء إلا استجاب له، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر”.

أعمال مستحبة في يوم الجمعة

1. الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة، فإن صلاتكم معروضة علي”.

2. قراءة سورة الكهف قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له نور من الجمعة إلى الجمعة”.

3. الدعاء قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في ستة أوقات مستجاب، لا يرد: منها ساعة الإجابة يوم الجمعة”.

دعاء يوم الجمعة

1. دعاء دخول المسجد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دخل أحدكم المسجد يوم الجمعة فليقل: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد”.

2. دعاء الجلوس في المسجد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا جلس أحدكم في المسجد يوم الجمعة فليقل: اللهم اغفر لي ذنوبي، ووسع لي في رزقي، واهدني لصالح الأعمال”.

3. دعاء الإمام قبل الخطبة قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا جلس الإمام على المنبر يوم الجمعة، فليقل: اللهم اغفر لي وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات”.

آداب يوم الجمعة

1. الاغتسال والتطيب قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة، ثم راح إلى الجمعة، فكأنما قرب بدنة، ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة، ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن راح في الساعة الرابعة فكأنما قرب دجاجة، ومن راح في الساعة الخامسة فكأنما قرب بيضة”.

2. التبكير إلى المسجد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من غسل يوم الجمعة واغتسل، ثم بكر وابتكر، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة يخطوها أجر سنة صيامها وقيامها”.

3. الاستماع إلى الخطبة والإنصات للإمام قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا قيل لصاحبه يوم الجمعة وقد جلس الإمام: أنصت، فقد لغا”.

أذكار يوم الجمعة

1. ذكر الله تعالى قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم الجمعة مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة صلى الله عليه بها عشرا”.

3. الاستغفار قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، في يوم الجمعة مائة مرة، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

الخاتمة

يوم الجمعة هو يوم عظيم ومبارك، وهو يوم الدعاء المستجاب، ويوم المغفرة والرحمة، وفيه ساعة إجابة لا يرد فيها الدعاء، ويستحب للمسلم أن يكثر من الدعاء والذكر والتسبيح والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يستغل أوقات هذا اليوم المبارك في التقرب إلى الله تعالى بالطاعات والعبادات.

أضف تعليق