تفسير سورة الفاتحة

No images found for تفسير سورة الفاتحة

البسملة

بسم الله الرحمن الرحيم

البسملة هي مفتاح سورة الفاتحة، وهي من أعظم آيات القرآن الكريم، وهي أول آية نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي واجبة في صلاة الفرض والنفل، وهي من الأدعية التي تُقال في جميع الأوقات.

الحمد

الحمد لله رب العالمين: الحمد هو الثناء على الله تعالى بكل جميل، ورب العالمين هو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه أن الله تعالى هو خالق العالمين ومدبرهم.

الرحمن الرحيم

الرحمن الرحيم: الرحمن هو اسم من أسماء الله تعالى، وهو الذي أوسع رحمته كل شيء، والرحيم هو اسم من أسماء الله تعالى، وهو الذي يرحم عباده ويغفر لهم ذنوبهم.

مالك يوم الدين

مالك يوم الدين: مالك يوم الدين هو اسم من أسماء الله تعالى، ومعناه أن الله تعالى هو صاحب يوم القيامة، وهو الذي سيحاسب الناس على أعمالهم.

إياك نعبد وإياك نستعين

إياك نعبد وإياك نستعين: هذا الدعاء هو من أعظم الأدعية التي يُمكن أن يدعوها الإنسان، وهو يعني أننا لا نعبد إلا الله تعالى، ولا نستعين إلا به.

اهدنا الصراط المستقيم

اهدنا الصراط المستقيم: الصراط المستقيم هو الطريق الذي يوصل إلى الجنة، وهو الطريق الذي أمرنا الله تعالى باتباعه، وهو الطريق الذي اتبعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام.

صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين

صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين: هذا الدعاء هو من أعظم الأدعية التي يُمكن أن يدعوها الإنسان، وهو يعني أننا ندعو الله تعالى أن يهدينا إلى الصراط المستقيم، وهو الطريق الذي اتبعه النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام.

خاتمة

سورة الفاتحة هي من أعظم سور القرآن الكريم، وهي من أوائل السور التي نزلت على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهي واجبة في صلاة الفرض والنفل، وهي من الأدعية التي تُقال في جميع الأوقات.

أضف تعليق