أحاديث قصيرة صحيحة

أحاديث قصيرة صحيحة

**المقدمة:**

الأحاديث القصيرة الصحيحة هي أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم المأثورة عنه والتي تتكون من عدد قليل من الكلمات، وهي بمثابة كنوز ثمينة تحمل حكمًا عميقة وعظات بالغة في موعظة القلوب وتزكية النفوس، وقد أهتم المسلمون منذ العصور الأولى بتدوين هذه الأحاديث وحفظها وروايتها، لما لها من أهمية كبيرة في فهم الإسلام وتطبيقه في كافة مناحي الحياة.

**1. فضل العمل الصالح:**

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ جاء بالحسنة فله عشر أمثالها، ومَنْ جاء بالسيئة فلا يُجزى إلا مثلها أو يُعفى عنه”.

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله يحب العبد التقي النقي الذي ليس في قلبه غل”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم”.

**2. الحث على الصدق والأمانة:**

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تكذبوا، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار، وإن الرجل ليصدق حتى يُكتب عند الله صديقًا”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أد الأمانة إلى من ائتمنك، ولا تخن من خانك”.

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة”.

**3. الإحسان إلى الوالدين:**

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الجنة تحت أقدام الأمهات”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بر والديك، وإن كانا مشركين”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحسن إلى والديه دخل الجنة”.

**4. صلة الرحم:**

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قطع رحمه لم يشم رائحة الجنة”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صل من قطعك، واعف عن من ظلمك، وأحسن إلى من أساء إليك، تكن كامل الإيمان”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الخير فيمن بدأ بالسلام”.

**5. حسن الخلق:**

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خُلقًا”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن من أشد الناس عذابًا يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”.

**6. طلب العلم:**

– عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهل الله له طريقًا إلى الجنة”.

– عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضًا بما يصنع”.

**7. ذكر الله تعالى:**

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال سبحان الله العظيم وبحمده مائة مرة في اليوم غفرت له خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر”.

– عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الكلمة الطيبة صدقة”.

– عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “والذي نفسي بيده، لا يدخل الجنة إلا من طابت نفسه للمسلمين”.

**الخاتمة:**

الأحاديث القصيرة الصحيحة هي كنوز ثمينة تحمل حكمًا عميقة وعظات بالغة في موعظة القلوب وتزكية النفوس، وقد أهتم المسلمون منذ العصور الأولى بتدوين هذه الأحاديث وحفظها وروايتها، لما لها من أهمية كبيرة في فهم الإسلام وتطبيقه في كافة مناحي الحياة، وهي بمثابة نبراس يضيء دروب المؤمنين في هذا

أضف تعليق