اقوال عن الجمعة

No images found for اقوال عن الجمعة

مقدمة:

الجمعة هي يوم مبارك في الإسلام، وهو يوم العيد الأسبوعي للمسلمين. حيث يجتمعون فيه للصلاة والتسبيح والدعاء، كما يتبادلون التهاني والتبريكات. وفي هذا اليوم المبارك، يتذكر المسلمون فضل الله عليهم ونعمه، ويتضرعون إليه بالدعاء والابتهال، سائلين إياه المغفرة والرحمة والرضوان.

1. فضل يوم الجمعة:

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع عند المسلمين، وهو يوم عيد لهم. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل يوم الجمعة، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي مستقبلة القبلة يوم الجمعة، تدعو الله حتى تطلع الشمس”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة وبكر إلى الجمعة، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة يخطوها أجرا سنة، عملها فيما مضى”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

2. صلاة الجمعة:

صلاة الجمعة هي فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل ذكر حر مقيم. وهي من أهم شعائر الإسلام الظاهرة، وهي تعدل صيام شهر. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل صلاة الجمعة، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صلاة الجمعة واجبة على كل مسلم في جماعة إلا أربعة: عبد مملوك، أو امرأة، أو صبي، أو مريض”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك ثلاث جمع متهاونا بها، طبع الله على قلبه”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة وبكر إلى الجمعة، ومشى ولم يركب، ودنا من الإمام واستمع ولم يلغ، كان له بكل خطوة يخطوها أجرا سنة، عملها فيما مضى”.

3. الدعاء في يوم الجمعة:

يعتبر يوم الجمعة هو أفضل الأيام للدعاء، حيث يستجاب فيه الدعاء. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الدعاء في يوم الجمعة، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة اثنتا عشرة ساعة، فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله تعالى إلا استجاب له”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “آخر ساعة من يوم الجمعة إلى طلوع الفجر، ساعة مستجابة، لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

4. الصدقة في يوم الجمعة:

يعتبر يوم الجمعة هو أفضل الأيام للصدقة، حيث يضاعف الله فيها الحسنات. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الصدقة في يوم الجمعة، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الصدقة صدقة يوم الجمعة”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بصدقة يوم الجمعة، كانت له تعدل سبعين صدقة يتصدق بها في غيره من الأيام”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق بشيء من ماله يوم الجمعة كتبت له عبادة ستين سنة”.

5. الاستغفار في يوم الجمعة:

يعتبر يوم الجمعة هو أفضل الأيام للاستغفار، حيث يغفر الله فيه الذنوب. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل الاستغفار في يوم الجمعة، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من استغفر الله يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه، وإن كانت مثل زبد البحر”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في يوم الجمعة: أستغفر الله وأتوب إليه مائة مرة، غفر الله له مائة ذنب”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في يوم الجمعة: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الغفور الرحيم، وكان صادقا من قلبه، غفر الله له”.

6. قراءة القرآن في يوم الجمعة:

يعتبر يوم الجمعة هو أفضل الأيام لقراءة القرآن، حيث يتضاعف فيها أجر القراءة. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل قراءة القرآن في يوم الجمعة، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يس يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه ما بين الجمعتين”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الصافات يوم الجمعة غفر الله له ذنوبه ما بين الجمعتين”.

7. الصيام في يوم الجمعة:

لا يجوز صيام يوم الجمعة وحده، إلا إذا كان يصادف عرفة أو عاشوراء. وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تنهى عن صيام يوم الجمعة وحده، ومنها:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يصام يوم الجمعة إلا مع يوم قبله أو يوم بعده”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الجمعة وحده، فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين”.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الجمعة، كان كمن صام شهرا”.

خاتمة:

يوم الجمعة هو يوم مبارك في الإسلام، وهو يوم عيد للمسلمين. وفي هذا اليوم المبارك، يتذكر المسلمون فضل الله عليهم ونعمه، ويتضرعون إليه بالدعاء والابتهال، سائلين إياه المغفرة والرحمة والرضوان. ويعتبر يوم الجمعة هو أفضل الأيام للصلاة والدعاء والصدقة والاستغفار وقراءة القرآن، كما أنه أفضل الأيام للعمرة والحج.

أضف تعليق