احاديث عن الجمعه

احاديث عن الجمعه

الجمعة: يوم البركة والعبادة

المقدمة:

الجمعة يوم مبارك وعيد للمسلمين، ففيه تجتمع القلوب وتتوجه إلى الله بالعبادة والدعاء، وفي هذا اليوم يزداد الثواب والأجر على الأعمال الصالحة، كما أن في هذا اليوم توجد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين أهمية يوم الجمعة وفضل العبادة فيه، وفي هذا المقال سوف نستعرض بعضًا من هذه الأحاديث.

فضائل يوم الجمعة:

1. يوم العيد:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يوم الجمعة عيدنا أهل الإسلام”.

– روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها ولا تقوم الساعة إلا يوم الجمعة”.

2. يوم المغفرة:

– روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من اغتسل يوم الجمعة غسلًا جيدًا ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

3. يوم إجابة الدعاء:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة الجمعة: “فيه ساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله شيئًا إلا آتاه إياه”.

– روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

فضل العبادة يوم الجمعة:

1. صلاة الجمعة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى الجمعة في جماعة ثم جلس يذكر الله عز وجل حتى تطلع الشمس ثم صلى الظهر أربع ركعات كتب له قيام ليلة”.

2. قراءة سورة الكهف:

– روى أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.

3. الإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أكثر الصلاة علي يوم الجمعة فإنها مشهودة يحضرها الملئكة”.

أعمال مستحبة يوم الجمعة:

1. الاغتسال والتطيب:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسلًا جيدًا ثم راح إلى الجمعة فاستمع وأنصت غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام”.

2. التبكير إلى الجمعة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من غسل واغتسل ثم راح إلى الجمعة فمشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة يخطوها ألف ألف حسنة”.

3. الإكثار من الدعاء:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

ما ينهى عنه يوم الجمعة:

1. البيع والشراء:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا جاء يوم الجمعة فلا تبيعوا”.

2. قطع الخطبة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خرج الإمام يوم الجمعة فلا صلاة ولا كلام”.

3. النوم في المسجد بعد صلاة الجمعة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا ينام أحدكم في المسجد بعد صلاة الجمعة حتى يخرج إلى أهله فإذا خرج إلى أهله فلينم إن شاء”.

الخاتمة:

يوم الجمعة يوم مبارك وعيد للمسلمين، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالإكثار من العبادة والدعاء فيه، فينبغي علينا اغتنام هذا اليوم المبارك بالعبادة والطاعة والدعاء والذكر، والابتعاد عن المعاصي والمنهيات.

أضف تعليق