الجمعة اليتيمة في رمضان دعاء

الجمعة اليتيمة في رمضان دعاء

الجمعة اليتيمة في رمضان.. دعاء وتضرع

مقدمة

الجمعة اليتيمة في شهر رمضان الكريم، هي يوم مبارك له فضل عظيم، إذ يوافق اليوم الأخير من شهر شعبان، الذي يفصل بين شهرين مباركين، شهر شعبان شهر المغفرة والرحمة من الله تعالى، وشهر رمضان شهر الصيام والتنزلات الرحيمية العظيمة، وقد وردت العديد من فضائل يوم الجمعة اليتيمة، خاصة في شهر رمضان، منها أنه يوم مستجاب الدعاء، ويوم نزول الرحمات والبركات من الله تعالى، ويوم عظيم الثواب مضاعف الأجر، وكل العباد ينتظرونه بفارغ الصبر ليدعوا فيه ربهم ويتضرعوا إليه، سائلين المغفرة والرحمة والتوفيق والسداد.

فضل الجمعة اليتيمة

يوم الجمعة هو أفضل أيام الأسبوع، وقد خصّه الله تعالى بمزايا وفضائل عظيمة، من بينها أنه يوم عيد للمسلمين، ويوم عبادة وتقرب إلى الله تعالى.

للجمعة اليتيمة في رمضان فضل عظيم، إذ يوافق اليوم الأخير من شهر شعبان، الذي يفصل بين شهرين مباركين، شهر شعبان شهر المغفرة والرحمة من الله تعالى، وشهر رمضان شهر الصيام والتنزلات الرحيمية العظيمة.

يعتبر يوم الجمعة اليتيمة فرصة عظيمة للمسلمين للتضرع إلى الله تعالى، ودعائه بالمغفرة والرحمة والتوفيق والسداد، وكل العباد ينتظرونه بفارغ الصبر ليدعوا فيه ربهم ويتضرعوا إليه.

أفضل الأعمال في الجمعة اليتيمة

صيام يوم الجمعة اليتيمة سنة مؤكدة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الجمعة كتب الله له صيام ستين شهراً”.

الإكثار من قراءة القرآن الكريم وذكر الله تعالى، عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الأيام عند الله تعالى يوم الجمعة، فيه خلق آدم وفيه قبض، وفيه النفخة وفيه الصعقة، فأكثروا عليَّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليَّ”.

التصدق على الفقراء والمساكين، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يتصدق بصدقة يوم الجمعة إلا كتب الله له بها سبعمائة ضعف”.

الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن في الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي ويدعو الله تعالى بخير إلا استجاب الله له”.

أدعية الجمعة اليتيمة

اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتقبل توبتنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام.

اللهم ارزقنا رزقاً حلالاً طيباً وبارك لنا فيه واكفنا شر الحسد والحسد.

اللهم ارحم والدينا وأرحم من له حق علينا وأرحم موتى المسلمين.

اللهم ارزقنا حياة طيبة ومماتاً حسناً واجعلنا من أهل الجنة.

اللهم اجعلنا من المتقين الأخيار واجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة.

اللهم اجعلنا من الذاكرين لك الشاكرين لك الطائعين لك الخاشعين لك.

اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

الشفاعة في يوم الجمعة اليتيمة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة عصمه الله من فتنة القبر”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الجمعة غفر له ذنوبه سنة ماضية”.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة أراحه الله من عذاب القبر”.

الاستغفار في يوم الجمعة اليتيمة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في يوم الجمعة قبل طلوع الشمس: اللهم صل على محمد، صلى الله عليه وسلم، عشر مرات، غفر الله له ذنوبه”.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قال في يوم الجمعة قبل طلوع الشمس: اللهم صل على محمد وعلى

أضف تعليق