اللهم صلي وسلم وبارك عليه

No images found for اللهم صلي وسلم وبارك عليه

تعتبر عبارة “اللهم صلي وسلم وبارك عليه” من أهم العبارات وأكثرها شيوعًا في الإسلام، حيث يتم ترديدها بعد ذكر اسم النبي محمد ﷺ. وهي دعاء يُطلب فيه من الله تعالى أن يُصلي على رسوله محمد ﷺ وأن يُسلم عليه وأن يُبارك عليه. وفي هذا المقال سوف نتعرف على معنى هذه العبارة وأهميتها وأسباب ترديدها.

معنى العبارة

تتكون عبارة “اللهم صلي وسلم وبارك عليه” من ثلاثة أجزاء رئيسية:

1. اللهم: وهي كلمة نداء وهي تدعو الله تعالى وتستجلب انتباهه.

2. صلى وسلم وبارك: وهي ثلاثة أفعال تدل على الدعاء والثناء على النبي محمد ﷺ.

3. عليه: وهي تعود على النبي محمد ﷺ.

أهمية العبارة

تعتبر عبارة “اللهم صلي وسلم وبارك عليه” من أهم العبارات وأكثرها شيوعًا في الإسلام وذلك لأسباب عديدة منها:

1. تأكيد محبة النبي محمد ﷺ: حيث إن ترديد هذه العبارة بعد ذكر اسم النبي محمد ﷺ يدل على محبة المسلم له وتوقيره وإجلاله.

2. الامتثال لأمر الله تعالى: حيث أمر الله تعالى المسلمين بالصلاة على النبي محمد ﷺ في قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

3. سببٌ في ثواب عظيم: حيث إن الصلاة على النبي محمد ﷺ سبب في الحصول على ثواب عظيم من الله تعالى، كما أخبر بذلك الرسول محمد ﷺ في قوله: “من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه عشرًا”.

أسباب ترديد العبارة

هناك العديد من الأسباب التي تدعو المسلم إلى ترديد عبارة “اللهم صلي وسلم وبارك عليه” بعد ذكر اسم النبي محمد ﷺ منها:

1. أمر الله تعالى: حيث أمر الله تعالى المسلمين بالصلاة على النبي محمد ﷺ في قوله تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

2. الاقتداء بالرسول محمد ﷺ: حيث كان الرسول محمد ﷺ يكثر من الصلاة على نفسه، فكان يقول: “اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

3. نشر المحبة والتآلف بين المسلمين: حيث إن ترديد عبارة “اللهم صلي وسلم وبارك عليه” بعد ذكر اسم النبي محمد ﷺ من شأنه أن ينشر المحبة والتآلف بين المسلمين، وذلك لأن الصلاة على النبي محمد ﷺ سبب في حصوله على شفاعته يوم القيامة، كما أخبر بذلك الرسول محمد ﷺ في قوله: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشرًا وحط عنه عشر خطيئات ورفعه عشر درجات وقضى له عشر حاجات”.

4. الاستجابة للدعاء: حيث إن الصلاة على النبي محمد ﷺ سبب في استجابة الدعاء، كما أخبر بذلك الرسول محمد ﷺ في قوله: “من صلى عليّ عند قبري سمعه الله ومن صلى عليّ وهو غائب عنه بلغني ثواب ذلك”.

5. الدفاع عن النبي محمد ﷺ: حيث إن الصلاة على النبي محمد ﷺ سبب في الدفاع عنه ضد أعدائه، كما أخبر بذلك الرسول محمد ﷺ في قوله: “من صلى عليّ صلاة واحدة دافع الله عنه سبعين ألف بلاء”.

فضل الصلاة على النبي محمد ﷺ

ورد في فضل الصلاة على النبي محمد ﷺ أحاديث كثيرة منها:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي محمد ﷺ قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه عشرًا ومن سلّم عليّ تسليمة سلّم الله عليه عشرًا”.

2. عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي محمد ﷺ قال: “من صلّى عليّ عند قبري سمعه الله ومن صلى عليّ وهو غائب عنه بلغني ثواب ذلك”.

3. عن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي محمد ﷺ قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة دافع الله عنه سبعين ألف بلاء”.

4. عن جابر رضي الله عنه أن النبي محمد ﷺ قال: “من صلى عليّ صلاة واحدة صلى الله عليه عشرًا وحط عنه عشر خطيئات ورفعه عشر درجات وقضى له عشر حاجات”.

شروط الصلاة على النبي محمد ﷺ

يشترط لصحة الصلاة على النبي محمد ﷺ شروطًا منها:

1. أن تكون الصلاة صادقة: حيث لا يصح أن يصلي المسلم على النبي محمد ﷺ وهو يكرهه أو يضمر له العداء.

2. أن تكون الصلاة عامة: أي أن تشمل النبي محمد ﷺ وآله وصحبه.

3. أن تكون الصلاة مشروعة: فلا يصح أن يصلي المسلم على النبي محمد ﷺ بغير ما ورد عن النبي محمد ﷺ في الصلاة عليه.

كيفية الصلاة على النبي محمد ﷺ

ورد عن النبي محمد ﷺ عدة صيغ للصلاة عليه منها:

1. الصلاة الإبراهيمية: وهي أن يقول المسلم: “اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد”.

2. الصلاة النبوية: وهي أن يقول المسلم: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد وعلى أصحابه أجمعين”.

3. الصلاة الجامعة: وهي أن يقول المسلم: “اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين”.

الخاتمة

وفي ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على معنى عبارة “اللهم صلي وسلم وبارك عليه” وأهميتها وأسباب ترديدها وفضل الصلاة على النبي محمد ﷺ وشروطها وكيفية الصلاة عليه. نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يصلون على النبي محمد ﷺ ويسلمون عليه ويبجلونه ويحترمونه.

أضف تعليق